دراسة تحذر من استخدام واقي الشمس منتهية صلاحيته

تستخدم معظم النساء و قليل من الرجال خلال فصل الصيف، واقي الشمس لحماية بشرتهم من الأشعة الضارة التي تترتب عنها ظهور حروق على مستوى البشرة والتصبغات وأيضا مشاكل أخرى.

وكشفت دراسة بريطانية أن أكثر من مليون بريطاني يستخدمون واقي الشمس منتهية صلاحيته، حيث تتجاوز مدته عقدا من الزمن على غرار أن معظمها يظل صالح الاستخدام لمدة تتراوح بين ستة أشهر وعامين.

إعلان

دراسة استقصائية أخرى تبين أن أزيد من 2000 بالغ يستخدمون واقي الشمس فقط خلال فترة الاجازة الصيفية، بينما 5 في المائة يعتقدون أنهم ليسوا بحاجة لاستخدام كريم واقي الشمس بالمرة.

وفي هذا السياق أفادت استشارية الأمراض الجلدية كاثرين بوريسيفيتش بأن الحماية من أشعة الشمس أمر ضروري وحيوي بغض النظر عن لون بشرتك، سواء كان الشخص بالمملكة المتحدة أو في بلد أخر.

وأضافت استشارية الأمراض الجلدية “أنه من المهم شراء واق جديد من أشعة الشمس كل سنة، لأن كريمات الحماية من الشمس تنتهي مدة صلاحيتها وتصبح أقل فعالية”.

وذكرت الدراسة أن هناك من يلجأ الى استخدام أشياء خطيرة للحصول على الاسمرار كالسرير التشمس أو استخدام بخاخ للأنف أوالحقن وذلك عن طريق استنساخ الخلايا الصباغية ألفا في الجسم بحسب الخبراء.

إعلان

وحذرت كارثرين من اعتماد هذه الأشياء لكونها قد تتسبب في الإصابة بمرض الفشل الكلوي وسرطان الجلد.

إيمان البدري

زر الذهاب إلى الأعلى