شعرنا بين أشعة الشمس والملوحة والكلور

تكثر مشاكل الشعر في فصل الصيف، بسبب أشعة الشمس القوية، فيتعرض الشعر للتلف والتقصف والجفاف، فيبدو غير صحي، ويكتسب مظهرا غير لائق، ويفقد حيويته. للمحافظة على صحة الشعر ومظهره في فصل الصيف، توضح لنا ذلك الدكتور نادية رضوان العالم، اختصاصية في الشعر والجلد.

نحن في فصل الصيف، فمثلما نستعد لحماية بشرتنا من أشعة الشمس، نستعد لحماية شعرنا، فالشعر يتأثر أيضا بالأشعة والملوحة، إما من عرقنا أو من البحر والمسابح أو من الرمال.

إعلان

كل واحد منا لديه هاجس حماية بشرته وننسى حماية شعرنا من أشعة الشمس، هذه الأخيرة لها أضرار كبيرة على فروة الرأس، إذ تؤثر على بصيلة الشعر،فتتلف الكيراتين، ما يؤدي لتكسره وتقصفه، وبشكل مباشر على الميلانين الذي يكون على بصيلات الشعر، فعندما يتأثر هذا الأخير يفقد الشعرلمعانه وبريقه، لهذا نلاحظ في فصل الصيف أن الشعر الطبيعي يصبح لونه بنيا، والشعر المصبوغ يصبح أصفر، لأن الميلانين يتضرر.

الأشعة البنفسجية هي أ و ب، هناك كريمات ومرهمات للحفاظ على الشعر ضد الشمس، محتوية على واقي للأشعة، بأنواع مختلفة، حسب نوعية الشعر، تستعمل كل ساعتين وبعد الاستحمام.

ينصح بوضع غطاء الرأس أو قبعة لتجنب الأشعة، وتفادي الخروج من 10 صباحا إلى 4 مساء.

استعمال أيضا بخاخات تحمل الواقي ضد الملوحة والكلور، ضد أشعة الشمس.

إعلان

مادة الغليسيرين تغلف شعرة الرأس، وتمنع من تقصف وفقدان اللمعان ودخول الملح أو الكلور للشعر.

القمل لا يموت بالماء، فيمكن أن يسبح في الماء وينتقل لشخص آخر. فمادة الغليسيرين تقضي عليها.

هناك فئة كبيرة من الناس تستعمل فيتامين س على الشعر، فلا ينصح باها لأنها تزيد من جفاف الشعر.

أيضا صباغة الشعر في الصيف تضر بالشعر مع التعرض للأشعة.

ينصح بالحمام بعد الشمس إما على شكل بخاخ أو مرهم أو كريم،

ويعد الليل أحسن وقت لعمل حمام بالزيوت الطبيعية، للعناية بشعرك.

ولا ننسى توازن التغذية، غذ يجب أن تكون غنية بالخضراوات والفواكه والسمك والدجاج، والقليل من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون.

زر الذهاب إلى الأعلى