أخطاء تقعين فيها عند استخدام الزيت لشعرك تجنبك فوائده!

يعد استخدام الزيت من الخطوات الأساسية في روتين العناية بالشعر، إذ يساعد في تعزيز صحته وجماله من الجذور إلى الأطراف ويمده بما يحتاجه من مغذيات ضرورية.

وعلى الرغم من شيوع استخدامه بين الكثيرات، إلا أن هناك العديد من الأخطاء يقعن فيها تجنبهن فوائد الزيوت، وهو ما نوضحه فيما يلي من خلال مجلة “ميس كيرا”:

إعلان

عدم التدليك

تقع الكثيرات في هذا الخطأ، فتدليك الرأس يعد خطوة أساسية مع استخدام الزيت للشعر، لأنه يعتبر سر فعالية الزيت واستفادة الشعر من خصائصه وتغذيته من الجذور للأطراف، وتجاهل هذه الخطوة يقلل من فعالية استخدام الزيت بشكل كبير.

غسله بسرعة

من الضروري ترك الزيت في الشعر لمدة ساعة أو ساعتين على الأقل، حتى يتغلغل كاملًا داخل الفروة والبصيلات، فغسله بسرعة بعد بضعة دقائق يهدر مجهودك دون فائدة.

استخدام كمية كبيرة

الافراط في كمية الزيت المستخدمة لن تفيد أو تعزز من مزاياه، بل العكس تمامًا ويمكن أن تزيد من القشرة ودهنية الشعر وستحتاجين إلى كمية كبيرة من الشامبو لغسله وهو أمر غير مفيد لشعرك. لذا، من الهام استخدام مقدار معقول من الزيت.

عدم تسخينه

من أبرز الخطوات التي تتخطاها الكثيرات وتعود بنتائج سلبية، فالزيت الدافئ أفضل وفعال أكثر من الزيت البارد ويتغلغل أعمق في الفروة، مما يمنحك أفضل النتائج.

إعلان

التمشيط بعد ذلك مباشرة

في حين أنه من الطبيعي تمشيط الشعر بعد استخدام الزيت لفك التشابك، إلا أن هذه الخطوة ليست مفيدة كما تبدو، لأن الفروة تكون هشة بعض الشيء وأكثر استرخاءً بعد التدليك جيدًا بالزيت، والتمشيط في هذه الحالة سيؤدي إلى تكسر الشعر وتساقطه.

لذا تجنبي تمشيط شعرك مباشرة بعد استخدام الزيت، وعند فعل ذلك ابدئي بلطف وببطء من الأطراف لأعلى.

تركه بين عشية وضحاها

من الأخطاء الشائعة للغاية أن تتركي الزيت على شعرك بين عشية وضحاها، فعلى عكس ما يُشاع، هذه الخطوة ليست مفيدة وستسبب زيادة الدهون في شعرك وتراكم الشوائب على الفروة مسببة مشاكل أخرى أنتِ في غنى عنها.

مع الشعر المبلل

تجنبي تمامًا استخدام الزيت على الشعر المبلل، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى ضعف وترقق الخصلات بجانب تعزيز تساقطها، لذا انتظري حتى يجف شعرك.

ربط الشعر بشدة

كما ذكرنا أعلاه، تصبح بصيلات الشعر هشة وضعيفة بعد استخدام الزيت، وربط الشعر بشدة في كعكة أو ضفيرة سيضعف الجذور ويسبب تساقط وتكسر الشعر.

ولتجنب ذلك، يفضل ربط شعرك برفق في تسريحة ذيل منخفضة أو اتركيه حرًا.

زر الذهاب إلى الأعلى