إعلانك هنا

هشاشة العظام الأسباب وطرق العلاج

أسباب الإصابة بمرض هشاشة العضام:

أسباب وراثية : تتمثل بنقص مادة ( الكولاجين) المهمة في قوة العظام و حمايتها من الكسور ، وهذا السبب يكون ملازم الشخص منذ ان يكون جنينا في بطن أمه، وفي الحالات المزمنة قد يؤدي هذا السبب إلى وفاة الطفل في سن مبكرة بسبب كسر الجمجمة .
• نقص فيتامين (د) والكالسيوم : وسببه الغالب عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي ، وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على هذه الأنواع .

• العلاج الطويل نسبيا بأحد مركبات ( الكورتيزون) : حيث أن الاصابة بأي نوع من أنواع الأمراض التي تتطلب العلاج بأحد أنواع مركبات ( الكرتيزون) لوقت طويل نسبياً قد يؤدي في نهاية المطاف إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام .

• امراض الغدد الصماء : مثل فرط نشاط الغدة الدرقية ،الغدة الكظرية ،الغدة الجار درقية .

• الأمراض الوراثية للدم : مثل أنيميا البحر المتوسط ، الأنيميا المنجلية .

• عدم ممارسة الرياضة أو النشاطات البدنية بشكل عام .

• أدوية الصرع ومضادات التشنج لوقت طويل نسبياً.

• عامل وراثي : مثل إصابة احد أفراد العائلة بمرض هشاشة العظام .

طرق علاج مرض هشاشة العظام وكيف يمكن الوقاية منه:

الهدف من العلاج مرض هشاشة العظام هو الوقاية من ضعف وكسور العظام وذلك بزيادة كثافة العظام وقوتها، وعلى الرغم من أن الكشف المبكر والعلاج في الوقت المناسب من هشاشة العظام يمكن أن يقلل بشكل كبير منخطر الإصابة بكسور في المستقبل، الا أن أي من العلاجات المتاحة لترقق العظام علاجات لا تحقق الشفاء الكامل وبعبارة أخرى، فإنه من الصعب إعادة بناء العظام التي ضعفت بسببهشاشة العظام بالكامل.

لذلك، ننصحك بالوقاية لأنها خير من العلاج.وفيما يلي تدابير العلاج والوقاية من هشاشة العظام:

– تغيير نمط الحياة، بما في ذلك الإقلاع عن التدخين،والحد من الإفراط في تناول الكحول، وممارسة الرياضة بشكل منتظم.

– نظام غذائي متوازن منذ الصغر يحتوي على قدر كافي من الكالسيوم وفيتامين D، فبناء عظام قوية وصحية يتطلب وجود كمية كافية من الكالسيوم في الطعام بدءاً من مرحلة الطفولة إلى المراهقة لكلا الجنسين، ومع ذلك،فإن كمية الكالسيوم الغذائية العالية أو تناول مكملات الكالسيوم وحده غير كاف في علاج هشاشة العظام، وينبغي ألا ينظر إليها على أنها بديل للاستعاضة عن الأدوية والوصفات الطبية الأكثر فعالية لعلاج لترقق العظام.

– في السنوات الأولى بعد انقطاع الطمث، قد يحدث فقدان كتلة العظام السريع حتى مع تناول مكملات الكالسيوم لذلك ينصح بأخذ الاستروجين أيضاً.

– تناول الأدوية التي توقف فقدان كثافةالعظام وتزيد قوتها.

– تناول الأدوية التي تعمل على زيادة تكوين العظام.

osteoporosis22

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى