ما هي العوامل الوراثية التي تؤدي لظهور الشعر المجعد؟

إن ملمس الشعر ولونه عبارة عن مزيج من الحمض النووي لوالديك، حيث أن المعلومات الجينية المضمنة في جسمك تخلق صيغة لما سيبدو عليه شعرك طوال حياتك. 
وتوجد هناك عوامل أخرى، مثل التغذية والظروف الصحية والهرمونات، ولكن تأثيرها يظل أقل من تأثير الحمض النووي الذي ولدت به.

وفي حال ولد كلا والديك بشعر مجعد، فمن المحتمل أنك ستولد بشعر مجعد أيضًا، ولكن هناك حالات يمكن فيها للوالدين ذوي الشعر المجعد إنجاب طفل بشعر أملس أو مموج. 

إعلان

ويعتبر الشعر المجعد سمة وراثية مسيطرة، في حين أن الشعر الأملس سمة وراثية منحسرة، مما يعني أنه إذا أعطاك أحد الوالدين جينات الشعر المجعد وأعطاك الآخر زوجًا من الجينات ذات الشعر الأملس، فستولد بشعر مجعد. 

ما الذي يجعل الجينات مسيطرة أو منحسرة؟ 

في الواقع، يعطيك كلا الوالدين قطعتين من المعلومات الجينية تسمى الأليلات، وهي التي تحدد نوع الشعر، ويتحد الأليلين من والدك مع أليلين من والدتك، مما يمنحك أربعة في المجموع، وعادة ما يكون الجين المسيطرة هو الذي يتغلب على الجين المنحسر عندما توجد سمتان مختلفتان في قطعة واحدة من الحمض النووي. 

وهكذا، سيصبح الجين المسيطر السمة المرئية في الشخص المولود بكلتا الصفات في حمضه النووي، في حين أن الجين المنحسر يبقى جزء من المعلومات الجينية  التي لا يمكن رؤيتها ولكن قد يحملها الجسم. 

ما الجين الذي يسبب تجعد الشعر؟ 

لا يوجد بالضرورة جين واحد يسبب تجعد الشعر، حيث أن نوع شعرك هو نتيجة لكيفية دمج الحمض النووي لوالديك، بالإضافة إلى عرقك، وتشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ أسلاف مختلف لديهم جينات مختلفة مسؤولة عن نوع شعرهم. 

إعلان

أيضًا هناك بعض السمات والظروف الصحية البشرية التي يحددها الحمض النووي للأم فقط، وتسمى هذه العوامل المرتبطة بـ”Y”، لأنها تمر عبر كروموسوم Y.
وهناك أيضًا سمات وشروط مرتبطة بالحمض النووي للأب، تسمى العوامل المرتبطة بـ”X” لأنها تمر عبر كروموسوم X، والطريقة التي يبدو بها شعرك  ليست مرتبطة بـY أو مرتبطة بـX. 

الاستثناء الوحيد لذلك هو ما إذا كان لديك حالة صحية وراثية مع أعراض تؤثر على طريقة ظهور شعرك، في بعض الحالات، قد ترتبط هذه الحالات الصحية الوراثية بجين واحد أو طفرة واحدة داخل جين واحد. 

ما الذي قد يسبب تحول الشعر المجعد إلى أملس في وقت لاحق من الحياة؟ 

إن ولادتك بشعر مجعد لا يعني أن شعرك سيحتوي على هذا الملمس لبقية حياتك، فهناك بعض العوامل التي قد تغير هذا الحال تمامًا مثل: 

–    التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤثر الهرمونات على بنية بصيلات شعرك في مراحل مختلفة من حياتك، وقد تلاحظ النساء الحوامل أن الشعر المجعد يصبح أكثر كثافة أو أقل تجعدًا أثناء الحمل، وقد تؤدي التقلبات الهرمونية إلى تغيير ملمس الشعر. 

–    البيئة

إذا عشت في مناخ رطب طوال حياتك ولكنك انتقلت فيما بعد إلى الجبال الجافة والباردة، فقد يبدو ملمس شعرك مختلفًا بعض الشيء مع التغير في الارتفاع والرطوبة، وحتى الماء الذي تستخدمه لغسل شعرك. 

–    الظروف الصحية

يمكن لبعض الظروف الصحية أن تغير مظهر ملمس شعرك بشكل دائم أو مؤقت، فمثلًا قد تقلل الثعلبة من سماكة شعرك، مما يجعله يبدو أقل تموجًا، كما يمكن للأدوية والعلاجات الكيميائية أيضًا تغيير شكل ومظهر شعرك. 

–    التغذية

أخيرًا، الطعام الذي تتناوله والمكملات الغذائية، في الواقع لا يوجد طعام سحري أو فيتامين يمكنك تناوله لجعل شعرك يبدو بطريقة معينة، ولكن متابعة صحتك بشكل جيد وتحديد أولوياتها من خلال تناول نظام غذائي متنوع ومتوازن وتلبية جميع احتياجاتك الغذائية يمكن أن يحدث فرقًا في شكل شعرك. 

زر الذهاب إلى الأعلى