كيف يمكن المحافظة على لمعة الشعر بطرق طبيعية وسهلة

كيف يمكن المحافظة على لمعة الشعر وجعله براق وحيوي وصحي ؟ سؤال يتكرر على ذهن العديد من الفتيات والسيدات اللواتي يرغبن بالتمتع بشعر ناعم ولامع معظم الوقت، وبعد أبحاث كثيرة حول أراء وتجارب خبراء التجميل ومصففي الشعر، تم التوصل للعديد من الطرق التي تحافظ على لمعان الشعر ونعومته سندرجها لاحقًا في هذا المقال.

كيف يمكن المحافظة على لمعة الشعر

في ظل استخدام صبغات الشعر واللجوء إلى استخدام أدوات فرد الشعر وأدوات التسخين، ومنتجات تصفيف الشعر بكثرة، أصبح ااشعر يعاني بشدة من التقصف والتساقط، مما يؤثر على مدى لمعانه، ومظهره الجمالي، ومن هنا سوف نسرد الضوء معكم على أهم الطرق والتي تياهمرفي الحفاظ على لمعة الشعر وإشراقه:

إعلان

غسيل الشعر بالطريقة الصحيحة

لابد من غسل الشعر بالشامبو والبلسم مرتين خلال الغسلة الواحدة، مع الأخذ في الاعتبار أن يتم غسل الشعر بلطف شديد، لأن الشعر يكون في أضعف حالاته عندما يكون مبللا وجلد الفروة مفتوحا، حيث تعمل المرة الأولى على تنظيف فروة الرأس، والثانية تعمل كعلاج لخصلات الشعر من التقصف والبهتان، والحفاظ على لمعة الشعر، وذلك لأن غسل الشعر له العديد من الفوائد الصحية، منها:

زيادة لمعان الشعر والحفاظ عليه براقا ومتألقا، وهذا لأن حركة غسل الشعر تعزز من تدفق الدم إلى فروة الرأس، مما يساهم في خلق خلايا دموية جديدة في الرأس.
كما تعمل الحركة المستمرة بلطف عند استخدام الشامبو والبلسم على تجديد جذور الشعر، ويفضل استخدام الماء البارد عند شطف الشعر، لكي يجعل الشعر شديد اللمعان.

ترطيب الشعر بعمق

من أفضل الطرق السحرية التي تعالج الشعر الباهت والجاف والمجعد والحصول عليه لامع وبراق هو اتباع أساليب ترطيب العميق للشعر، حيث يعمل الترطيب على تغذية جذور الشعر من الأعماق، وعلاجه من التقصف والبهتان، وبالتالي يجعله لامع وجذاب طوال الوقت، ويتم ترطيب الشعر بعمق من خلال:

تطبيق زيت جوز الهند على خصلات الشعر بمقدار ثلاثة ملاعق كبيرة وتدليك الشعر من الجذور وحتى الأطراف.
ثم القيام بتغطية الشعر بكيس بلاستيكي نظيف لمدة ثلاثون دقيقة.
بعدها يتم غسل الشعر بالشامبو الطبي ثلاث مرات للتخلص من بقايا الزيت.
يُفضل أن يتم تشطيف الشعر بالماء البارد وهذا هو السر الآخر في الحفاظ على لمعة وإشراقة الشعر.
كما يُمكن استخدام زيت الزيتون على الشعر أيضًا فهو من المرطبات العميقة الممتازة للتعزيز صحة وحيوية الشعر، ودعمه بالفيتامينات والعناصر الضرورية لصحة الشعر.

إعلان

تدليك فروة الرأس بفيتامين هـ

ومن أهم الخطوات التجميلية الفعالة للعناية بلمعان وحيوية الشعر هي خطوة تدليك فروة الرأس بفيتامين هـ، وذلك من خلال وضع كبسولات الفيتامين على خصلات الشعر، فهو يعزز من تغذية وترطيب خيوط الشعر، ويفضل تدليكه بعدها بزيت الأرغان لكي يجعل الشعر أقوى ويبدو لامع أكثر.

استخدام واقي من حرارة مجففات الشعر

تحرص الفتيات على استخدام مجففات الشعر عقب الاستحمام مثل المكواة المسطحة أو الاستيشوار، وقد تتسبب هذه الأدوات من التسخين في إلحاق الأذى بخصلات الشعر، وتتأثر فروة الرأس بشدة من درجات الحرارة العالية جدًا والتي تصل في بعض الأحيان إلى 450 درجة فهرنهايت، لذلك لابد من:

استخدام كريم واقي من الحرارة لكي يكون عازلا بينها وبين خصلات الشعر التي تتأثر بدرجة الحرارة وتفقد لمعانها وحيويتها.
يعالج الكريم الواقي الشعر الذي يعاني من التكسر والتقصف والتلف بسبب هذه المجففات ذات الحرارة العالية.
ويعمل أيضًا على الحفاظ على ترطيب ولمعة الشعر، لأن أدوات التسخين يمكن أن تؤدي إلى إزالة الرطوبة من الشعر، وحرق بروتيناته.
حماية الشعر من البهتان والتساقط التي تسببه أدوات تصفيف الشعر الساخنة، وربما تتسبب في تقطيع خيوط الشعر.
ومن أفضل المنتجات الواقية للشعر من تأثير أدوات التسخين والتصفيف هو سبراي تريسامي، وسيروم كيراستاس.

استخدام غسول خل التفاح

بالإضافة إلى ذلك، يمك استخدام غسول خل التفاح باستمرار من الوسائل الرائعة التي تعزز من لمعان ونعومة الشعر، وذلك من خلال دوره في العمل على موازنة مستويات الأس الهيدروجيني الطبيعي لفروة الرأس، وترك الشعر ناعم ورطب، ويمكن استخدام غسول خل التفاح على الشعر من خلال:

خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من الماء البارد.
وضع الخليط على الشعر، ثم القيام بتمشيطه جيدًا.
ثم يترك الخليط على الشعر لمدة خمس دقائق، ثم يشطف بالماء البارد.

نصائح هامة للحفاظ على لمعة الشعر

وفي هذه الفقرة جمعنا لكم أهم النصائح الذهبية الرائعة التي تساعد في الحفاظ على لمعة الشعر، وجعله يبدو براق ومشرق وفقا لآراء الكثيرين من خبراء النجميل ومصففي الشعر:

الحرص على استخدام الشامبو الخاص بنوع كل شعر.
ضرورة اختيار الشامبو من بين أنواع الشامبوهات الصحية الخالية من الكبريتات.
استخدام المنتجات الطبيعية التي تتكون من الزيوت الطبيعية وخاصة زيت الأرغان الذي يحعل الشعر لامع وجذاب.
تجنب استخدام البخاخات التي تحتوي على الرذاذ المتلألئ الذي يعمل على تلميع الشعر بسرعة، ولكنه يضر الشعر أكثر لاحتوائه على مواد كيميائية قاسية على خصلات الشعر.
تدليك الشعر بكبسولات فيتامين E الذي يساعد في جعل مظهر الشعر لامع وحيوي وصحي.
ضرورة استخدام فرشاة الشعر المصنوعة من الخشب الخشن لانها تعمل على إحكام غلق مسام جلد فروة الرأس، مما يزيد من لمعات الشعر.
الحرص على تناول الأطعمة الغنية بأحماض الأوميجا 3 الدهنية والتي تعمل على زيادة طول ولمعان الشعر بدرجات مضاعفة.
الحرص على إزالة الأطراف المتقصفة من الشعر، فهذه الطريقة تساهم في جعل الشعر أكثر لمعة.
شرب الكثير من الماء لمنع جفاف وبهتان الشعر، وجعله أكثر حيوية ولمعان.
عدم اللجوء إلى استخدام العلاجات القاسية لمشاكل الشعر، مثل الصبغات وفرد وتبييض الشعر لاحتوائها على مواد كيميائية تضر بصحة الشعر وتجعله مع مرور الوقت باهت وجاف.
يمكن استخدام العسل أو شاي البابونج كمبيض طبيعي للشعر، ويمكن ايضا استخدام الحناء الطبيعية بدلا من الصبغات.
الحفاظ على الشعر من مؤثرات السباحة السلبية، من خلال ارتداء قبعة السباحة التي تعمل كعازل بين الشعر وبين ماء السباحة الغنية بالكلور، وهذه من النصائح المهمة للحفاظ على لمعان الشعر في الصيف بالتحديد.
كما لابد من حماية الشعر من آثار الشمس الضارة التي تؤثر على لمعة الشعر، وذلك من خلال دهن الشعر بكريم الواقي من الحرارة، أو ارتداء قبعة الشمس.

كيف يمكن المحافظة على لمعة الشعر باستخدام أقنعة الشعر الطبيعية

علاوة على ذلك، يمكن الحفاظ على لمعة الشعر من خلال بعض الوصفات والأقنعة الطبيعية التي توضع على الشعر، ويفضل استخدام هذه الأقنعة على الشعر طوال الليل لكي تكون النتيجة فعالة، مع ضرورة تغطية الشعر حتى لا يتأثر بأقمشة الوسادة، وفي الصباح يتم شطفه بالماء البارد حتى تجعل الشعر ناعما وحريريا، ومن أفضل تلك الوصفات هي:

خليط الصبار وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند وزيت الزيتون، ويوضع على الشعر وهو مبلل.
قناع العسل الأبيض الخام الذي يضيف لمعان مثالي للشعر الباهت.
مزيج الأفوكادو المهروس مع زيت اللوز يعزز من تغذية ولمعان الشعر بفاعلية حقيقية.
استخدام البيض كعلاج قوي وفعال للشعر الجاف الباهت والمجعد والمتساقط.
تطبيق زبدة الشيا على السعر عقب غسله كأحد أنواع المرطبات الطبيعة للشعر، والتي تساهم في زيادة قوة لمعانه.
كما يمكن أيضا استخدام الفازلين على الشعر بشكل مستمر من أجل ترطيب وتغذية الشعر وجعل لامع وجذاب.

وفي الختام، نكون أوضحنا لكم عبر مجلة لها كيف يمكن المحافظة على لمعة الشعر بشكل مفصل، وذكرنا لكم أهم النصائح والأسرار الذهبية التي تجعل السعر أكثر حيوية ولمعان وتألق.

المراجع

tricks to make your hair look super shiny and healthy
How to get shiny hair
Tips to Shiny, Glossy Hair
How to Get Shiny Hair

زر الذهاب إلى الأعلى