فوائد عظيمة للعسل على البشرة والبعض يستخدمه كغسول للوجه..إليك الطريقة

قد تكون معتادةً على إضافة العسل إلى الشاي أو إلى بعض أنواع الحلويات في كثير من الأحيان، ولكن أصبح العديد اليوم يتوجهون لإضافة العسل ودهنه على الوجه والبشرة.

ومع تداول الأمر عبر العديد من مواقع الإنترنت أصبح الناس يبحثون عن الطريقة التي يتم بها استخدام العسل كغسول للوجه، قد يبدو الأمر غريبًا في البداية وقد تتساءلين لماذا قد أضع شيء ششديد اللزوجة ومليء بالسكر على بشرتي، ألن يؤدي ذلك إلى الشعور بنوع من الغرابة؟

إعلان

حسنًا في الواقع ووفقًا للبعض قد يؤدي استخدام العسل على الوجه إلى العديد من الفوائد بما في ذلك بشرة ناعمة ورطبة وخالية من الشوائب، ولكن هل بالفعل ينصح خبراء الأمراض الجلدية باستخدام العسل على الوجه؟ 

تاريخ العسل مع البشرة

استخدام العسل كغسول للوجه ليس شيئًا اخترعه مدونو الجمال، في الواقع استخدم الناس العسل على مر العصور وذلك لفوائده الجلدية العديدة، وتقول الأسطورة أن كليوباترا استخدمت قناعًا مصنوعًا من الحليب والعسل على وجهها، كما أن القبائل الأصلية في بوركينا فاسو استخدموا العسل لتنظيف البشرة. 

إضافة إلى ما سبق، تستخدم العديد من الثقافات العسل لعلاج الجروح والأكزيما وأمراض الجلد الأخرى، وهو يندرج كعلاج في الطب التقليدي والفارسي وبالتأكيد في القرآن الكريم، فعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “عليكم بالشفائين العسل والقرآن”. 

إعلان

فوائد العسل للبشرة

أن العسل لديه العديد من الخصائص القوية كما تقول ميشيل جرين، أخصائية الأمراض الجلدية التجميلية في نيويورك، فوفقًا للبحوث العسل له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات ومرطبة، وتوضح جرين أن الخصائص المضادة للبكتيريا تجعل العسل عبارة عن علاج ووقاية من حب الشباب. 

وتأتي قوى العسل المضادة للالتهابات من مضادات الأكسدة التي تساعد على تهدئة البشرة المتهيجة، وبما أن العسل له تأثيرات مرطبة، فقد يساعد أيضًا في الحفاظ على مظهر البشرة أصغر سنًا أو على الأقل أكثر نعومة. 

طرق استخدام العسل على الوجه

إذا كنت مهتمة باستخدام العسل على وجهك، فهناك عدة خيارات، حيث يقوم البعض بوضع العسل الخام مباشرة على الجلد وتركه  لمدة 5-10 دقائق قبل غسله، في حين يفضل البعض صنع قناع للوجه عن طريق خلط العسل بمكونات أخرى، مثل الزبادي أو مسحوق الشوفان ويتم ذلك من خلال مزج ملعقتين من الزبادي أو الشوفان مع ملعقة صغيرة من العسل، ومن ثم وضعه على الوجه بطبقة رقيقة وإزالته بعد 30 دقيقة. 

وفي النهاية من المهم جدًا أن تأخذي في عين الاعتبار استخدام العسل النقي والأصلي إذا كنت ستستخدمينه كعلاج لبشرتك أو لأي غرض آخر، وكما هو الحال مع أي نظام للعناية بالبشرة، إذا لاحظتي تهيجًا توقفي عن استخدام العسل، وفي حال كانت الأمور جيدة تحلي بالصبر وجربي العسل لمدة أسبوع على الأقل حتى تلاحظي الفرق. 
 

زر الذهاب إلى الأعلى