عصير البصل للشعر: الفوائد وطريقة الاستخدام

من المعروف عن البصل رائحته القوية، ولكن الآن حان الوقت لأن يشتهر بشيء آخر وقد يكون مفاجئًا للبعض، ألا وهو استخدام البصل في العناية بالشعر. 

وجد الباحثون أن خصائص البصل المضادة للالتهابات والمضادة للميكروبات قد تساعد على نمو الشعر أو تحسين مظهره الصحي، وفي حال لا زلت تشكين ولم تصدقي هذا الأمر عن البصل، تابعي معنا هذا المقال للحصول على مزيد من المعلومات حول خصائص البصل المعززة للشعر. 

إعلان

تشجيع نمو الشعر

ألقت دراسة أجريت في عام 2018 نظرة على قدرة البصل على تحسين نمو الشعر، واستطاع باحثو الدراسة ابتكار شامبو البصل عن طريق جمع 100 غرام من بصيلات البصل الطازجة وتقطيعها إلى قطع صغيرة باستخدام محضر الطعام، وعملوا على ترشيح مستخلص البصل عن طريق صب البصل المفروم على قطعة قماش، ثم أضافوا مستخلص البصل إلى الشامبو الطبيعي من زيوت جوز الهند والخروع.

وفي الواقع وجد الباحثين عند وضع هذا الشامبو على الجلد لمدة 5 دقائق، فإن الخليط لا يسبب تهيجًا للجلد، إلى جانب أنهم وجدوا أن شامبو البصل يوفر المزيد من العناصر الغذائية وتغذية أفضل لبصيلات الشعر

تعزيز نمو الشعر

لا تقلقي، فرائحة شعرك لن تشبه البصل، وفي حال كنت تتساءلين عما إذا كانت رائحة شعرك ستبدو مثل رائحة البصل حتى أجل غير مسمى، فهناك أخبارًا سارة لك، حيث قام الباحثون باستخدام عطور وكمية قليلة من عصير الليمون لإخفاء الرائحة وبالفعل لم يلاحظوا بعد أي رائحة تشبه البصل. 

إعلان

يقلل الشّيب في الشعر

لا يوجد دليل حتى الآن حول أن البصل قادر على منع الشيب في الشعر، ومع ذلك فإن الكثير من العلاجات المنزلية التي يتم إعدادها بمستخلص البصل يمكن أن تساعد في تقليل الشعر الرمادي، وذلك لأن البصل يحتوي على مركب مضاد للأكسدة يسمى الكاتالاز وهو مركب يساعد على تقليل بيروكسيد الهيدروجين في جذور الشعر ويُعتقد أن هذا يمنع الشعر من التحول إلى اللون الرمادي. 

تنشيط وترطيب الشعر الجاف والمتقصف

يحتوي البصل على العديد من المركبات التي قد تساعد في تحسين الشعر الجاف والتاف، حيث أنه يوجد فيه مركبات مثل الفلافونويد والكامبيفيرول والكيرسيتين، وهذه المركبات لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وموسعة للأوعية تساعد على تعزيز تدفق الدم إلى فروة الرأس. 

يساعد على تهدئة فروة الرأس من الجفاف والحكة

قد تساعد خصائص البصل المضادة للالتهابات في تهدئة حكة فروة الرأس، حيث يمكنك الجمع بين مستخلص البصل ومكونات طبيعية أخرى لتهدئة فروة رأسك في حال كنت تعانين من شيء ما. 

يمنع القشرة في الرأس

يحتوي عصير البصل على خصائص مضادة للميكروبات والفطريات ولهذا السبب يدعو بعض خبراء الصحة الطبيعية إليه كعلاج للعدوى، حيث يعاني الكثير من الناس من قشرة الرأس بسبب فطر يسمى “Malassezia furfur”، وبالتالي فإن البصل وخصائصه المضادة للفطريات يمكن أن تكون مفيدة بالتأكيد في مكافحة القشرة. 

آثار جانبية محتملة لاستخدام البصل على بشرتك

لا يعد استخدام البصل على بشرتك فكرة جيدة إذا كنت تعانين من حساسيه تجاه البصل، أيضًا إذا كانت بشرتك حساسة فمن الممكن أن يتسبب عصير البصل في تهيجها، وكما هو الحال مع أي منتج أو علاج، إذا كان مستخلص البصل يسبب لك المشاكل ويزعجك فتوقفي عن استخدامه. 

زر الذهاب إلى الأعلى