طرق للحد من تساقط الشعر

هل تعاني من تساقط الشعر؟ من الأمور الطبيعية للشعر هو تساقطه بين حينٍ وآخر لكن في حال تساقط الشعر بشكل كبير يجعل الإنسان يصاب بالفزع والإحباط، وقد يسارع البعض بالبحث عن كل المعلومات التي تخص تساقط الشعر على الفور، لكن يجب الاسترخاء وتهدئة الأعصاب قبل البحث في أي معلومة قد تتسبب بزيادة الشعور بالهلع.

وينتج تساقط الشعر عن عدة أسباب، فعلى سبيل المثال يتساقط الشعر لدى النساء نتيجة لحدوث تغيّرات في مستويات الهرمونات في أجسامهن بعد الحمل والولادة، أو عند الوصول إلى سن اليأس، أو غيرها من الحالات التي تحدث فيها مثل هذه الاضطرابات. بينما يتساقط الشعر لدى الرجال لأسباب وراثية.

إعلان

ونمو الشعر هو مسعى للكثير من الفتيات، حيث أن المعدل الطبيعي لنمو الشعر 1.3 سم تقريبًا شهريًا، لكن قد يطمع البعض في نمو الشعر بشكل أكثر.

ويرى خبراء العناية بالشعر وتصفيفه، أن هناك بعض الطرق التي من شأنها تحفز بصيلات الشعر على إطالتها بشكل أسرع، ومن أهم هذه الطرق:

1- النوم على وسائد حريرية:

يساعدك النوم على سطح أملس في تقليل احتكاك شعرك ليلاً، ما يعني فقدان شعر بشكل أقل. ويُنصح باستبدال أغطية الوسائد القطنية بأخرى حريرية.

2- اريحي شعرك:

كل نوع شعر له عناية معينة، لكن بشكل عام فكثرة غسل وتصفيف الشعر تؤثر سلبيًا عليه، لذلك يجب عليك القيام بذلك بأقل قدر ممكن.

إعلان

3- تدليك فروة الرأس:

ثبت أن تدليك فروة الرأس بشكل يومي يزيد من كثافة الشعر، حيث أن قضاء 5 دقائق يوميًا لتدليك فروة رأسك، سيساعدك على إطالة شعرك.

4- شطف الشعر بالخل:

شطف الشعر بالماء البارد، بالإضافة إلى خل التفاح، يساعدان على إغلاق مسام الشعر ومن ثم يصبح أكثر لمعانًا.

5- استخدام فرشاة شعر طبيعي:

الفرشاة المصنوعة من شعر الحصان هي الأفضل للشعر، حيث أن تمشيط الشعر يُحسن تدفق الدماء إلى فروة الرأس، ما يؤدي إلى إيصال المواد المغذية اللازمة وتوزيع الزيوت الطبيعية إلى بصيلات الشعر لخلق شعر أكثر صحة ومتانة”.

6- تجنبي استخدام وصلات الشعر المستعار:

أن استخدام المشابك الخاصة بوصلات الشعر المستعار لا يجب أن يكون بشكل كبير ودائم، حيث أن الحمل الزائد قد يمزق شعرك من جذوره، وينطبق الأمر ذاته على وصلات الشعر المستعار الدائمة”.

7- لا تستخدمي الهواء والحرارة في نفس الوقت:

استخدام الهواء الجاف والحرارة في وقتًا واحدًا على الشعر، وأن تجفيف الشعر بالهواء أفضل طريقة للتصفيف، لكن هذا ليس ما يفعله الجميع، والحرارة الزائدة تؤخر نمو الشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى