طرق علاج تقصف نهايات الشعر

كيفية علاج أطراف الشعر المتقصفة

يحدّث تقصُّف الشعر عندما تتكسّر أعمدة الشّعر مما يؤدي إلى انقسام نهايات الشّعر، فتصبح الشعيرات ذات مظهر أقصر، وقد تسبب فروة الرّأس الجافة والشّعر التالف التقصّف، وسنتناول العديد من طرق علاج تقصّف الشعر المنزليّة والتّي تشمل مايلي:

تناول الفيتامينات: تعمل فيتامينات سي، وD3 والبيوتين، على تعزيز صحة الشعر، ولكي يكون الشّعر بحالة جيدة فإنّه من المهم أن تتلقّى بُصيلات الشّعرالتغذية المناسبة، بالإضافة إلى إمدادٍ دمويٍّ كافٍ، يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا في إنتاج الكولاجين في الشّعر، بينما يُساعد فيتامين D3 في إنتاج الكيراتين وهو أحد مكونات الشّعر، أمّا البيوتين فإنه ضروريّ لنمو الشعر، وقد وُجِد أن نقصه يؤدي إلى تساقط الشّعر بنسبة كبيرة، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات من خلال النظام الغذائيّ اليوميّ عن طريق تناول الحمضيات والبيض والجبن والخضراوات الورقيّة، كما يمكن أيضًا تناول مكمّلات الفيتامينات بعد استشارة الطبيب.

إعلان

زيت جوز الهند: يعمل زيت جوز الهند كمرطّب طبيعيّ يساعد على منع فقدان البروتين من الشّعر، كما أن حمض اللوريك الموجود في زيت جوز الهند يضفي عليه خصائص مضادّة للفطريات، مما يحمي الشّعر من الالتهابات الفطرية مثل القشرة والتي قد تساعد في منع تقصّف الشّعر.

زيت الخروع: يزيد زيت الخروع من تدفّق الدّورة الدّمويّة في فروة الرّأس وذلك لاحتوائه على حمض الريسينوليك، وهذا بدوره يغذي ويقوّي الشّعر ويمنع تكسّره.

الزّيوت العطريّة: تعتبر الزّيوت العطريّة مثل زيت اللّوز العطريّ، وزيت البابونج من طرق علاج تقصّف الشّعر، وذلك لاحتواء زيت اللّوز على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين هـ والذي يُعيد البريق واللمعان للشّعر بالإضافة لاستعادة سماكته، أمّا زيت البابونج فإنّه يتميّز بخصائص مرطبة ومضادة للالتهابات، ويمكن أن تُساعد في علاج فروة الرّأس الملتهبة والشّعر الجاف والمتضرر.

زيت الأركان: يُعد زيت الأركان مصدرًا غنيًا للفيتامينات وله خصائص مضادّة للأكسدة، ولذلك فإنّه يحمي الشّعر من التلف والتكسّر، كما أنّ حمض اللينوليك والأحماض الدهنيّة أوميغا6 الموجودة في زيت الأركان تحافظ على ترطيب وصحة الشّعر.

إعلان

الشاي الأخضر: أثبتت الدّراسات أن الشّاي الأخضر يحتوي على مادة كاتيك ذات خصائص مضادّة للأكسدة، وتحفّز نمو الشعر، كما أنّ هذه المادّة تحتوي على خصائص مضادّة للفطريات ومضادّة للالتهابات، وبالتالي فإنها تحمي فروة الرأس من العدوى الفطريّة، وتمنع ترقّق الشّعر.

بياض البيض: يُصّنف بياض البيض كأحد طرق علاج تقصّف نهايات الشّعر، باعتباره مصدر غنيّ بالبروتينات، حيث يُساعد على المحافظة على صحة الشّعر ونعومته وعلاج التقصّف.

الثّوم: يمكن استخدام الثّوم كأحد طرق علاج تقصّف نهايات الشّعر، وذلك لأنّ الكبريت الموجود فيه يعمل كلبِنَة أساسيّة في بناء الكيراتين، وهو أحد المكونات الرئيسيّة للشّعر، كما أنّ للثوم خصائص مضادّة للفطريات ومضادّات للأكسدة التّي يمكن أن تحمي فروة الرأس والشّعر من الالتهابات الفطريّة، والتقصّف.

خل التّفاح: يعمل خل التّفاح على تحقيق توازن الرّقم الهيدروجيني لفروة الرّأس بسبب وجود حمض الأستيك ضمن مكوناته، كما يساعد حمض الخليك في جعل الشّعر ناعمًا وغير متقصّف.

عصير البصل: يحتوي البصل على الكبريت الذي لا يساعد فقط في منع تقصّف الشعر، وإنما يجعل الشّعر أكثر قوةً وصحة، كما أنّ للخصائص المضادّة للفطريات الموجودة في البصل خصائص تساعد في منع جفاف فروة الرّأس وتكوّن القشرة.

زبدة الشيا: تضمن الخصائص المرطبة والمضادّة للالتهابات الموجودة في زبدة الشيا، حماية الشّعر من التقصّف والتّلف، ولذلك فإنها إحدى طرق علاج تقصّف نهايات الشّعر.

زر الذهاب إلى الأعلى