رجاء جبران: برنامج “1000 فكرة” أعطى لمشروعي الحياة

بعد مشاركتها في برنامج 1000 فكرة الذي يدعم رواد الأعمال الشباب ويساعدهم في تحقيق مشروعهم، تمكنت الشابة رجاء جبران من إطلاق علامتها التجارية الخاصة بمستحضرات التجميل والتي اختارت أن تطلق عليها اسم “HOB COSMETICS”.

 وخصصت رجاء الماركة للاهتمام والعناية بالبشرة بواسطة مواد مصنوعة من مكونات طبيعية مائة في المائة.

إعلان

تفاصيل أكثر عن العلامة التجميلية تجدونها في الحوار أسفله…

بداية عرفينا عن نفسك..

وراء HOB تتواجد رجاء، أبلغ من العمر 30 سنة، أنا أم متفائلة وطموحة، دائما ما أسعى إلى تحقيق أحلامي بخطى ثابتة.

كيف دخلت عالم مستحضرات التجميل؟

إعلان

فكرة كل مشروع تبدأ بمحاولة حل لمشكلة شخصية، بالنسبة لي كنت أجد صعوبة في إيجاد مواد طبيعية خامة من أجل العناية ببشرتي وذلك بعدما تبين عند التشخيص أنني أعاني من حساسية مفرطة في عيناي، وأصبح ممنوعا كليا علي استعمال مساحيق التجميل أو أي مادة متحولة على وجهي، الأمر الذي دفعني إلى البحث وبالتالي اكتشاف أن أي مادة توضع على الوجه تؤثر على البشرة والصحة.

ومن هنا بدأت رحلتي في البحث عن المواد الطبيعية ذات جودة عالية وبثمن مناسب يعني “ما تأدي لا صحة لاجيب”، وحقيقة المعادلة كانت جد صعبة، لهذا قررت إنشاء منتجات تجميلية خاصة بي والدخول إلى سوق مستحضرات التجميل.

أخبرينا المزيد عن مشروعك “حب كوسميتيك” وعملية إنشائه..

“حب” هو جزء من مغامرة مليئة بالاكتشاف والمشاركة والحب، هي مستوحاة من التقاليد المغربية العريقة، نقوم فيها بتقديم منتجات تجميلية صحية ونباتية والتي تقوم بتعزيز رفاهية الجسم والصحة، وهي مصنوعة من مكونات عالية الجودة تحترم البشرة والبيئة، حيث يجري تقديمها في عبوات قابلة لإعادة التدوير يمكن إعادة استخدامها إلى أجل غير مسمى، كما أن ثمنها جد مناسب.

نقوم ببيع منتجاتنا عن طريق الموقع الإلكتروني لعلامتنا وهو  www.hobnaturals.bio وأيضا في مجموعة من نقاط البيع التي تتماشى ومبادئ علامتنا التجارية.

بدأت مشروعي بفكرة صغيرة وبطموح كبير، لم أكن أملك حينها النقود الكافية لتحقيق هذا الحلم، لكنني كنت على علم أنه مع قوة الإرادة كل شيء ممكن، لذلك قررت أن أبذل قصارى جهدي لتحقيق ذلك، ثم أخبرني صديق لي عن برنامج 1000 فكرة الذي أطلقته أفريقيا لدعم رواد الأعمال الشباب، يعني حتى لو كان المشروع في مرحلة الفكرة، قمت بالتسجيل في الموقع، ومن هنا بدأت المغامرة.

أتيحت لي الفرصة لكي أستفيد من تأطير من طرف ناس مختصة في مجالات مختلفة ما سهل علي ترتيب فكرة المشروع باحترافية.

حدثينا عن تجربة المشاركة في برنامج 1000 فكرة الخاص بتشجيع حاملي المشاريع.. ماذا أضاف لرجاء هذا البرنامج؟

1000 فكرة كان بالنسبة لي تلك اليد التي مدت إلى وأنا في أمس الحاجة إليها، كان الدعم معنوي قبل أن يكون مادي، بحكم أن البرنامج بدأ بشهور قليلة قبل جائحة كورونا.

صراحة كل شيء كان في المستوى، فبعد المرور أمام لجنة التحكيم تستفيد من مجموعة من الأنشطة، التي يتبين لك أنك محتاج للكثير من الأمور غير رأس المال لكي تستطيع أن تكون مقاول، يعني البرنامج تطرق خلال شهور لجميع النقاط التي تسمح لك بتسيير مقاولة ناجحة.

كما أنني استفدت من تأطير من قبل مختصين في مجالات مختلفة، ما يساعدك على الاشتغال على نفسك كمقاول وعلى مشروعك كمقاولة.

والجميل في تجربة 1000 فكرة هو أن تكون محاطا بأشخاص واثقون من قدراتك ويساعدونك في المضي قدماَ.

وبعد الانتهاء من البرنامج وتحت مجموعة من الشروط، استفدت من دعم مادي عبارة عن منحة مكنتني من إعطاء حياة لمشروعي وإخراجه إلى الوجود، وأيضا من تحقيق أهدافي بسرعة أكبر.

ما هو التحدي الرئيسي لـ”حب كوسميتيك”؟

أكبر تحدي لعلامتنا التجميلية هو توفر جميع مواد التجميل الخاص بـ HOB على هاته الشروط الكاملة: أن تكون طبيعية، فعالة، ولا تتسبب في أعراض جانبية على المستعمل ولا على البيئة، وأن تكون سهلة الاستعمال وأكيد بثمن يتناسب وجميع القدرات الشرائية.

ما هي الفوائد التي يقدمها “حب كوسميتيك” للمرأة المغربية؟

على الرغم من أن HOBعلامة تجارية مختلطة، إلا أنها مصممة من قبل امرأة ولجميع النساء، لكي نبين لهن أن هناك نمط عيش مختلف وصحي، وكذا العديد من البدائل الصحية والبيئية والاقتصادية لجميع عاداتنا اليومية الصغيرة.

علامة”حب” تقول للمرأة المغربية “أنت جميلة كيفما نتي” وتستطيعين الاعتناء بجمالك الخارجي دون أن تؤدي صحتك وأيضا بدون تكاليف باهضة، يعني “جا الوقت باش نفهمو باللي الجودة لا تتعلق بالثمن فقط”، وأنا أعتبر نفسي خير مثال على هذا التحول.

ما الذي يجعل منتوجاتك مختلفة عن مستحضرات التجميل الأخرى؟

بحكم أن “HOB” تعرض منتوجات مركزة تتوفر على كمية جد صغيرة من الماء، فهذا الأمر يجعلنا نستهلك أفضل وأقل، يعني إذا كنت معتادا على استهلاك عبوتان من الشامبو في شهر واحد، فإن عبوة من شامبو “HOB” كافية للاستعمال في شهر واحد “وهادشي بلا منخلص أكثر”.

منتوج “حب” هو متعدد الاستعمالات ويمتلك مجموعة من الخاصيات: مثال مزيل العرق الغني بفوائد زيت طبيعية تقلل من نمو الشعر.

ونحن دائما ما نسعى إلى أن يكون المنتوج حديث الإنتاج فبهذه الطريقة نتأكد أننا نقدم لزبنائنا منتوجات ذات جودة عالية وفعالية ممكنة.

أما مدة صلاحية المنتوجات تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر ما يبين أنها خالية من المواد الحافظة.

بالنسبة للعبوات فهي قابلة لإعادة الاستخدام وبشكل دائم، وبالتالي فهي قابلة لإعادة التعبئة مما يجعل استخدامها أكثر متعة، فهي اقتصادية واستثنائية.

بالنسبة للمواد الأولية هي كلها مواد طبيعية تتوفر على شهادة الجودة.

وفيما يخص خدمة ما بعد البيع فهي متوفرة 7 أيام في الأسبوع، وآراء المستهلك تأخذ بعين الاعتبار من أجل تحسين تجربة المستهلك.

بالنسبة لك، ما هو منتجك المفضل ضمن مجموعة “حب كوسميتيك”؟

يصعب عليّ الاختيار بينهم، بحكم أن كل منتوج يحمل اسم “حب” إلا وهو مفضل لدي، ولكن إن تطلب مني اختيار منتوج واحد فأكيد سأفضل مزيل العرق الغني بمستخلص الغاردينيا.

ما هي خططك المستقبلية؟

إن شاء الله الخطوات التي أشتغل عليها على المدى القريب هي الحصول على شواهد الجودة لكي أتمكن من ربح ثقة المستهلك وأقدم له سببا إضافيا لاختيار HOB.

كما أطمح أيضا إلى خلق فرص شغل عامة وللنساء في وضعية صعبة، خصوصا وأنني أعلم جيدا ما تعانيه المرأة لكي تعيش بعرق جبينها وكرامتها.

زر الذهاب إلى الأعلى