الفراولة لتبييض الأسنان..هل هي طريقة فعّالة حقًا؟

إن تبييض الأسنان إحدى طرق العناية الصحيحة بالفم، وفي الحقيقة هناك العديد من علاجات تبييض الأسنان المنتشرة على فضاء الإنترنت والتي يفترض أنها صحية، وربما أكثرها شيوعًا الفراولة.

والواقع هو أن استخدام الفراولة لتبييض الأسنان قد يضر أكثر مما ينفع، حيث أن هناك الكثير من الحلول الأخرى التي يمكن من خلالها الحصول على ابتسامة مبهرة دون الإضرار بمينا الأسنان، لذا من خلال هذه المقالة سنلقي نظرة على أسباب اعتقاد الناس أن الفراولة يمكنها تبييض الأسنان، ولماذا يجب تجنبها وما الذي يمكن تجربته بدلًا منها. 

إعلان

الفراولة لتبييض الأسنان، هل هي طريقة فعّالة؟ 

إن الأشخاص الذين يؤكدون أن استخدام الفراولة لتبييض الأسنان فعّال لم يقولوا ذلك من لا شيء، حيث تحتوي الفراولة على خصائص تجعلها فعّالة في عملية تبييض الأسنان. 

وتحتوي الفراولة الناضجة على حامض الستريك والذي قد يعطي الأسنان مظهرًا أكثر بياضًا بعد وضعه عليها، ومع ذلك من المعروف أن حامض الستريك يسرع من عملية تزع المعادن من الأسنان، بمعنى آخر هذا النوع من الأحماض يكسر مينا الأسنان مما يجعل أي فائدة من التبييض لا تذكر. 

وتحتوي الفراولة أيضًا على حمض الماليك، وهو الحمض الموجود أيضًا في التفاح، والذي يعد مبيض طبيعي للمينا، ولكن المشكلة هي أن الفراولة لا تحتوي على أي مكونات يمكنها إزالة البقع عن أسنانك، وقد يؤدي فرك الأسنان بالفراولة إلى ظهور أسنان ناصعة البياض لمدة ساعة، ولكن التأثير سطحي، وبعد فترة وجيزة ستعود الأسنان إلى الشكل الذي كانت عليه قبل استخدام الفراولة. 

إعلان

 

مخاطر استخدام الفراولة لتبييض الأسنان

–    التجاويف

الفراولة طعمها لذيذ بسبب أنها مليئة بالسكر الطبيعي، وفي الحقيقة سكر الفاكهة يأكل مينا الأسنان، وقد يؤدي وضع عصير الفراولة على الأسنان إلى زيادة خطر الإصابة بالتسوس تمامًا كما يزيد السكر الأبيض من فرص الإصابة بها. 

–    فقدان مينا الأسنان

تشير جمعية طب الأسنان الأمريكية (ADA) إلى أنه في حين أن الفاكهة خيار غذائي رائع، إلّا أن تشبّع الأسنان بأحماض الفاكهة ليس كذلك، حيث يمكن أن يؤدي التعرض المطول لأي نوع من الأحماض إلى الإضرار بمينا الأسنان وخاصة إذا تم القيام بذلك بشكل متكرر. 

ويعد مينا الأسنان أقسى جزء في الجسم، ولكن بمجرد زواله لا يمكن استبداله، بالإضافة إلى ذلك فإن استخدام الفراولة لتبييض الأسنان يعني أنك لا يجب أن تستخدم معجون أسنان يحتوي على الفلورايد، وهو أمر ضروري للحفاظ على مينا الأسنان. 

علاجات فعّالة لتبييض الأسنان

معجون أسنان مبيض بدون وصفة طبية بما في ذلك معجون الأسنان الذي يحتوي على صودا الخبز
 شرائط تبييض الأسنان
 غسولات تبييض الفم
 علاجات جل التبييض
تبييض الأسنان في العيادة بواسطة طبيب الأسنان.

زر الذهاب إلى الأعلى