البوتوكس ليس للتجميل فقط.. إليكم التفاصيل

توصل علماء أميركيون في جامعة كاليفورنيا إلى نتائج غير متوقعة عن حقن البوتوكس، لافتين الى أنها ليست تجميلية فقط إنما تقلل من شعور القلق بنسبة تصل إلى 72%.

ووجد الباحثون القائمون على الدراسة انخفاضا في أعراض القلق لدى الأشخاص الذين يتلقون حقن البوتوكس، بغض النظر عن مكان الحقن. ولم تحدد الدراسة كيف يقلل البوتوكس من أعراض القلق، لكن الباحثين يتوقعون أن سموم البوتولينوم يمكن أن تنتقل إلى مناطق الجهاز العصبى المركزى المعنية بالحالة المزاجية والعاطفية.

إعلان

ويشير القائمون على الدراسة إلى أن التجارب السريرية خلال الفترة المقبلة ستكون ضرورية لتحديد الجرعة المناسبة، وأفضل مكان للحقن من أجل استخدام المادة التجميلية في علاج أعراض القلق.

واكد الدكتور روبين أباجيان، أحد المشاركين في الدراسة أن فريقه البحثي قرر تبني فكرة مخالفة وهي البحث عن مزيد من فوائد البوتوكس، وتم دراسة الإبلاغات عن التأثيرات الضارة بقاعدة بيانات إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA، ووجدوا أن هناك أكثر من 16.5 مليون تقرير فردي عن الآثار السلبية بعد تناول الأدوية المختلفة.

وبالفعل، بحث الفريق في قاعدة البيانات عن غياب أو انخفاض تواتر القلق والاضطرابات المرتبطة بالقلق باعتباره شكوى صحية عند تناول البوتوكس، ثم طبق الفريق خوارزمية رياضية للبحث عن فروق ذات دلالة إحصائية بين مستخدمي المادة التجميلية والمرضى الذين تلقوا علاجات مختلفة لنفس الحالات.

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتلقون الحقن في أربعة مواقع مختلفة من الجسم بما في ذلك الجبهة، أبلغوا عن القلق بشكل أقل بكثير من المرضى الذين يخضعون لعلاجات مختلفة.

إعلان

ولفتوا الى ان انخفاض الشعور بالقلق كان أقل بنسبة تتراوح بين 22 و72% لدى المرضى المعالجين بالبوتوكس، وظهرت هذه النتائج على أربع حالات من بين كل 8 حالات تعرضوا للحقن.

زر الذهاب إلى الأعلى