اعشاب لفرد الشعر من العطار

اعشاب لفرد الشعر من العطار وهي أحد أشهر الطرق الطبيعية التي تتهافت الفتيات للوصول إليها بغية حصولهن على شعر أملس بلا تموجات أو تجعد، وجاءت أبرز مميزات الفرد الطبيعي للشعر أنه لا يسبب حدوث اي أذى لفروة الرأس أو بصيلات الشعر على غرار المستحضرات الكيميائية للفرد والتي تقوم بتدمير كلاً من بصيلات الشعر وفروة الرأس فضلاً عن الجفاف والخشونة التي تبدو جلية بعد الفرد الكيميائي وفي مقالنا اليوم عبر مجلة لها سوف نتعرف على اعشاب لفرد الشعر من العطار.

اعشاب لفرد الشعر من العطار

يوجد العديد من الأعشاب لفرد الشعر من العطار التي يمكن الحصول عليها  ومزجها مع بعض المكونات الطبيعية الأخرى للحصول على خلطات متميزة لفرد الشعر بشكل طبيعي ومن أهم تلك المنتجات ما يلي:

إعلان

الحناء

من أهم ما يميز الحناء كأحد أبرز منتجات فرد الشعر الطبيعية هي قوة وسرعة الأثر على فروة الرأس فضلاً عن دورها الفعال في تغذية البصيلات وتقوية الشعر وتقليل كميات الشعر المتساقط، عند الرغبة في استخدام الحناء للفرد ، يتم إضافة كمية قليلة من الحناء إلى فنجان بن صغير ونصف ملعقة صغيرة من الملح، يتم إضافة المكونات إلى كمية قليلة من الماء الساخن ثم تقليب الخليط حتى يمتزج تمامًا، يتم وضع الخليط على الشعر لمدة ساعة كاملة ثم يتم شطف الشعر جيدًا

يمكن استخدام الحناء أيضًا في خليط آخر للفرد عن طريق إضافة كوب من الحناء إلى كوب من مغلي الشاي ، وإضافة نصف كوب من عسل النحل وبيضة واحدة ، يتم خلط كافة المكونات جيدًا ثم يتم تدليك الشعر بالخليط من الجذور وحتى الأطراف ويترك على الشعر لمدة ساعتين متصلتين، يتم غسل الشعر بالماء والشامبو ويتم تكرار الوصفة مرتين في الأسبوع.

 

الخردل

يعتبر الخردل أحد أشهر الأعشاب المستخدمة في تصنيع التوابل ومكسبات الطعم، ولكن يمكن استخدام زيت الخردل في إعداد الخلطات الخاصة بفرد الشعر ،وذلك من خلال إضافة كميات متساوية من زيت الخردل وزيت الخروع وزيت جوز الهند ومزج جميع الزيوت مع بعضها البعض في إناء عميق وتدليك الشعر بخليط الزيوت من جذوره وحتى أطرافه ، يترك الخليط على الشعر من ساعتين إلى أربع ساعات ثم يُغسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.

إعلان

يمكن استخدام الخليط السابق أيضًا كحمام زيت ووضعه على الشعر لمدة أربع ساعات متصلة وتغطية الشعر بفوطة دافئة ثم غسل الشعر بنفس الطريقة السابقة.

السمسم

يُنظر إلى السمسم كأحد أشهر المكونات الطبيعية لتنعيم وفرد الشعر، ويمكن استخدامه من خلال إضافته إلى ملعقتين من المايونيز عقب طحنه في المطحنة الكهربائية وعلبة من الحليب الرائب ومزج الخليط جيدًا في وعاء الخلاط الكهربائي ثم يوضع على الشعر لمدة ساعتين متصلتين ثم يُغسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.

طرق أخرى لفرد الشعر

قد لا يرغب البعض في استخدام اعشاب لفرد الشعر من العطار ويفضلون استخدام طرق أخرى لفرد الشعر ، ومن أبرز تلك الطرق طريقة الفرد باستخدام البروتين والذي يستخدم لتعويض كمية البروتين اللازمة لصحة الشعر ، ومن أهم فوائده ما يلي:

يمد الشعر بالترطيب اللازم لحصوله على التغذية الكاملة المعززة لصحته.
يعمل البروتين على تقليص حجم المسامات المتسعة نتيجة للاستخدام المتكرر للصبغات ، مما يعزز نعومة ملمس الشعر.
يمد البروتين الشعر المصبوغ بالعناصر الغذائية اللازمة للترميم وتعويض النقص الناتج عن أضرار الصبغات في الشعر.

 

انواع البروتين المعالج للشعر

يأتي البروتين المعالج للشعر بالعديد من الأنواع ومن أهمها:

البروتين النباتي والذي نستطيع استخلاصه من البقوليات والمكسرات ويتم امتصاصه بصورة أسرع من البروتين الحيواني وتكمن أهميته في الحفاظ على لمعان وحيوية الشعر.
البروتين الحيواني والمُستمد من اللحوم والأسماك والبيض والدواجن ويمد الشعر بالأحماض الأمينية.
بروتين القمح ذات القدرة الفعالة على التوغل في طبقات الشعر وتعزيز ترطيبه فضلاً عن منحه مظهرًا صحيًا.
وبروتين بذور الكتان ويمكن استخدامه كحمَّام زيت أو بلسم مغذي للشعر.
بروتين الحرير للحفاظ على نعومة الشعر وحمايته من الجفاف.
وبروتين الصويا والذي يعمل على تقوية الشعر وتعزيز قدرته على الاحتفاظ بالرطوبة الكافية لتجنب التعرض للجفاف والتلف.
بروتين الكولاجين لتعزيز مرونة وانسيابية الشعر.
وبروتين الكافيار يعمل على منح الشعر الرطوبة اللازمة للحفاظ على صحته نظرًا لما يحتوي عليه من العناصر الهامة مثل أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 .

أضرار البروتين 

التساقط الشديد للشعر والناتج عن جفاف الشعر وتقصفه وذلك نظرًا لاضطراب إفراز الدهون في فروة الرأس عقب استخدام البروتين لفترة طويلة وتجاهل استخدام المرطبات اللازمة.
زيادة فرص الإصابة بالسرطان نظرًا لاحتوائه على مواد كيميائية محفزة للخلايا السرطانية والتي يتم امتصاصها من قِبل مسام الجلد أو عن طريق الاستنشاق.
التعرض لاحتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية الناتج عن استنشاق الغاز النفاذ الرائحة والمنبعث نتيجة تعرض البروتين للحرارة.
الإصابة بتهيج وتحسس فروة الرأس بالإضافة للحكة الجلدية الشديدة.

الكيراتين المعالج للشعر فوائده وأضراره على الشعر

يكمن عمل الكيراتين المعالج في الحفاظ على نعومة الشعر ولمعانه والقضاء على الجفاف والتجعد ، ويتم استخدام الكيراتين كما يلي:

علاج الشعر بالكيراتين لمدة لا تقل عن شهرين ونصف.
استخدام الش
امبوهات الخالية من الكبريت والصوديوم عقب استخدام الكيراتين المعالج.
عدم غسل الشعر عقب استخدام الكرياتين لمدة ثلاثة أيام على الأقل لعدم تقليص أثره العلاجي على الشعر ، ويفضل ترك الشعر دون غسله لمدة تُقدر بحوالي أسبوع كامل.
يُفضل عدم ربط الشعر وتركه مُرسلاً حتى لا يتعرض للتجعد مرة أخرى وذلك لمدة لا تقل عن 48 ساعة عقب استخدام الكرياتين.

 

أضرار الكيراتين على الشعر

قد يحمل الكيراتين أيضًا العديد من الأضرار للشعر ومن أهمها:

انبعاث رائحة كريهة من الشعر تشبه التعفن والتي تنتهي بانتهاء العلاج بالكيراتين.
تساقط بقايا الكيراتين على هيئة قشور بيضاء رقيقة على الكتفين
احتواء الكيراتين على مادة الفورمالديهايد التي تسبب تحسس العين والأنف والرئتين ويعزز نمو الخلايا السرطانية.

تعليمات يجب اتباعها

الحرص على عدم تمشيط الشعر عقب جفافه حتى لا يتعرض للتشقق والتمزق .
ترطيب الأصابع بالماء وإدخالها في نسيج الشعر لتقليل التشابك أثناء التمشيط وعدم التعرض لتقصيف وتكسير الشعر.
إضافة البلسم إلى ماء غسل الشعر وتدليك أطراف الشعر به للتقليل من تعرضها للجفاف والتشقق والحفاظ على ترطيب الشعر.
الاستخدام المعتدل لمرطبات ومعالجات الشعر حتى لا تسبب مفعول عكسي على الشعرة.
استخدام الزيوت الطبيعية للشعر المجعد لتضفي مظهرًا أنيقًا على الشعر على عكس زيوت السيليكون الصناعية والتي تبقى على جسم الشعرة وتسبب في التصاق الأتربة على الشعر وظهوره بشكل غير لائق.
تجنب استخدام مجفف الشعر وكافة أنواع أدوات كيّ الشعر.
استخدام فرشاة شعر دائرية الشكل لتجنب جفاف خصلة الشعر وخاصةً أطرافه.
استخدام المواد الطبيعية التي تحافظ على ترطيب وفرد الشعر وعدم تعرضه للجفاف والتشقق.
تجنب استخدام الكحوليات على الشعر واستخدام أنواع شامبو عالية الجودة وخالية من المواد الكيميائية للحفاظ على ترطيب ونعومة الشعر.
استشارة الطبيب فيما يخص الحفاظ على رطوبة ونعومة الشعر.
الحفاظ على تناول الأطعمة المشبعة بالبروتينات مثل الأسماك والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، والأطعمة الغنية بالفيتامينات والتي تعمل على تغذية فروة الرأس وبصيلات الشعر.

وبهذا تم الحديث عن اعشاب لفرد الشعر من العطار وتفاصيل استخدامها،  كما تم عرض أهم طرق فرد الشعر وفوائدها  وأضرارها للشعر، وأهم النصائح التي تساعد على الحفاظ على نعومة الشعر وتخليصه من التجاعيد.

اعشاب لفرد الشعر من العطار, اعشاب لفرد الشعر من العطار, اعشاب لفرد الشعر من العطار, اعشاب لفرد الشعر من العطار, اعشاب لفرد الشعر من العطار, اعشاب لفرد الشعر من العطار

زر الذهاب إلى الأعلى