اضرار البوتكس للشعر وفوائده

اضرار البوتكس للشعر وهو أحد السموم التي يتم إفرازها بواسطة بكتيريا لا هوائية ثم التخلص من المادة السامة بها والاستعانة بها في الأغراض العلاجية مثل التصلب العضلي أو الأغراض التجميلية مثل عمليات الحقن لتكبير الخدود أو شد تجاعيد الوجه،  ويستخدم البوتوكس أيضًا  في علاج مشكلات الشعر وهو أحد أحدث استخدامات البوتوكس، حيث يعتبر من أفضل التقنيات المتطورة الخاصة بمعالجة تكسر الشعر وتلف أطرافه،  كما يعمل على ترطيب الشعر واستعادة حيويته  نظراً لاحتوائه على الكولاجين والكافيار وفيتامين E، B5 وهي أحد العناصر الهامة لتعزيز صحة الشعر وحيويته وفي هذا المقال عبر مجلة لها سيتم تناول معلومات عن موضوع اضرار البوتكس للشعر وفوائده.

 

إعلان

أنواع البوتكس

قبيل الحديث عن أبرز أضرار البوتكس لابد من عرض أهم أنواع بوتكس الشعر وهي كالتالي:

البوتكس العلاجي وهو عبارة عن البوتكس الموجود داخل أمبولات حقن، ولكن لا يتم استخدام هذا النوع من خلال الحقن ولكنه يتم وضعه كعلاج موضعي بشكل مباشر على فروة الرأس، ويستخدم هذا النوع لعلاج مشكلات فروة الرأس وإضفاء مظهر لامع على الشعر وعلاجه من التقصف.
البوتكس التجميلي ويتم استخدامه بذات الطريقة الخاصة باستخدام كل من البروتين والكيراتين والاكريليك الذين يتم استخدامهم على الشعر بطريقة التغليف اللاصق بمكواة الشعر، ويأتي البوتكس بطرق متعددة للاستخدام ولكنها تهدف مجتمعة إلى علاج الشعر والتخلص من مشكلاته وإظهاره بمظهر صحي مميز خالي من التقصف والتكسر.
البوتكس المعالج للصلع وهو أحد أحدث تقنيات العلاج الحديث، ويتم حقن فروة الرأس بالمادة السامة الموجودة فعليا في البوتكس، ولكن يتم إضافة بعض المواد العلاجية إليه لتحفيز نمو الشعر مرة أخرى، ولكن لم يثبت فعالية هذا العلاج حتى الآن وما زال استخدامه قيد التجربة.
البوتكس المعالج للتعرق والذي يكمن دوره في تثبيط نشاط الغدد المسئولة عن تعرق فروة الرأس والتي قد تسبب القلق لمن يعانون من تلك الحالة، ويتم العلاج بالبوتكس عن طريق حقنه في فروة الرأس.

 

ما الفرق بين البوتكس والكرياتين المعالج للشعر؟

توجد الكثير من الاختلافات بين كل من الكرياتين والبوتكس والتي تتعلق بعوامل الوقت والاستخدام والتي تتلخص فيما يلي:

إعلان

الوظيفة المختلفة حيث تكمن وظيفة الكرياتين في فرد الشعر نظراً لكونه أحد طرق فرد الشعر والغير ملائم للنساء اللواتي تعانين من تلف الشعر، ولكن يختلف الأمر بالنسبة للبوتكس حيث تكمن وظيفته في التغلغل العميق داخل الشعر وترطيبه بالكامل والحفاظ على رونقه، فهو مادة علاجية ليست ذات علاقة بفرد الشعر.
التركيب الكيميائي يحتوي الكرياتين على مادة الفورمالدهايد شديدة الضرر والتي تم إقرارها كأحد المواد المسرطنة، وهي أيضاً المسئولة عن القيام بعملية فرد الشعر.
وفي المقابل لا يتضمن البوتكس أية مواد ضارة بالشعر مثل مادة البارابين ولكنه يحتوي على مجموعة من الزيوت والفيتامينات المعززة لصحة الشعر مثل زيت جوز الهند والارجان وفيتامين B5
الفترة الزمنية يتأثر الشعر بالكرياتين لشهور طويلة في حين أن أثر البوتكس يمتد من شهر واحد وحتى ستة أشهر، ويتطلب استخدام البوتكس شهريا أو كل 15 يوم،  أما عند استخدام الكرياتين فهو مستمر لفترة زمنية أطول ولكن يعتبر البوتكس أكثر أمانا وفائدة من الكرياتين.
سهولة التطبيق على الشعر يمكن إضافة البوتكس دون الحاجة للاستعانة بمختصين أو خبراء تجميل على عكس الكرياتين والذي يتطلب الذهاب إلى مراكز التجميل.
ونستخلص من ذلك أن الكرياتين يلائم فقط الشعر المجعد والمتكسر والذي يحتاج لفرده لفترات طويلة ولكن يحظر استخدامه للحامل والمرضع ولمن هم دون ال12 عام، أما بالنسبة للبوتكس فهو ملائم لكافة أنواع الشعر نظراً لدوره العلاجي الذي يتفوق على الدور التجميلي.

اضرار البوتكس للشعر

على الرغم من تصنيف البوتكس كأحد أفضل التقنيات التجميلية والعلاجية، إلا أنه تم رصد بعض  أضرار البوتكس والتي كان أبرزها ما يلي:

قد ينتج عن استخدام البوتكس التعرض للإصابة بتساقط الشعر وترققه وعدم الاستجابة للمنتجات العلاجية، لذلك يفضل عدم تطبيقه على الشعر لمرات تتجاوز الأربع مرات سنويا.
يعتبر البوتكس من أنواع العلاجات الباهظة التكلفة فضلاً عن احتمالية عدم وجود جدوى من العلاج به.
يمكن النظر إليه كأحد التقنيات العلاجية المؤقتة والتي تعمل على إصلاح الشعر بصورة مؤقتة لا تتجاوز الثلاثة أشهر، حيث يبدأ مفعوله في الانحسار تدريجياً خلال أشهر قليلة.
تتزايد كميات إفراز الزيوت التي تخرج من الشعر الدهني نظراً لتطبيقه على الجذور وليس الاقتصار على أطراف الشعر.
قد يتسبب في الإصابة بالتحسس وتهيج فروة الرأس وفقاً لطبيعة المنتج، الأمر الذي يتطلب التوقف عن استخدامه بشكل فوري والذهاب للطبيب .
تعرض بعض الحالات للإصابة بارتفاع معدل قشرة الشعر.
قد يعمل على زيادة فرص الإصابة بالسرطان وذلك حال استخدام المواد البروتينية بصورة متكررة أو شبه يومية في المراكز الخاصة بتصفيف الشعر.
غير آمن أثناء الحمل والرضاعة وللأطفال دون سن ست سنوات.
يتسبب في ظهور رائحة كريهة للشعر أثناء تطبيقه.

 

فوائد البوتكس

على الرغم من وجود الكثير من أضرار البوتكس إلا أنه يحمل العديد من الفوائد وهي:

زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس الأمر الذي يعزز استعادة نشاط بصيلات الشعر وتحفيزها على النمو، مما يجعله من أكثر التقنيات العلاجية الفعالة في معالجة تساقط الشعر.
يعمل على إمداد الشعر بالعناصر الغذائية اللازمة لصحته وحيويته مثل الأحماض الأمينية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، والتي تعمل مجتمعة على تعزيز معدلات البروتين الطبيعية داخل الشعر وإضفاء البريق واللمعان عليه من الخارج.
يعزز عملية الترطيب العميق للشعر نظراً لانه يبدأ عمله من الجذور وليس الأطراف.
سهولة تصفيف الشعر وإظهاره بشكل انسيابي رائع.
معالجة ترقق الشعر وتقصفه وتجعده نظراً لخواصه المرطبة للشعر.
يعمل على إصلاح التلف الموجود في الشعر والناتج عن استخدام الصبغات وتقنيات الفرد بمواد الفورمالدهايد، والتي تعمل على تدمير الشعر وتقصفه.
يقضي على النشاط المفرط للغدد العرقية الموجودة في فروة الرأس والتي تتسبب في التعرق الزائد وانبعاث رائحة كريهة من الشعر خاصة حال تغطيته.
يعمل على علاج الصلع من خلال تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر.

 

نصائح للحفاظ على الشعر عقب تطبيق البوتكس

هناك بعض النصائح الواجب مراعاتها عقب تطبيق البوتكس لتفادي التعرض لأضرار البوتكس ومن أهمها:

تغطية الشعر بالأغطية المطاطية وتفادي تعرض الشعر لكل من ماء حمامات السباحة أو ماء البحر المالحة.
عدم إضافة أية دبابيس معدنية إلى الشعر أثناء الأسبوع الأول من تطبيق البوتكس.
يغسل الشعر عقب تطبيقه بمدة لا تقل عن يومين أو ثلاثة أيام ثم يعاد غسله مرة أخرى مرتين في الأسبوع.
تجنب استخدام الأنواع المعتادة من الشامبو ولكن لابد من استخدام الأنواع المناسبة من الشامبو والبلسم والتي تحتوي على مواد طبيعية مثل زيت جوز الهند والارجان، مع ضرورة التأكد من خلوه من الصوديوم والكبريت.
تجنب استخدام مكواة الشعر أو المجفف، نظراً  لما تحمله الحرارة من آثار سلبية على الشعر.
استخدام ماسكات للعناية بالشعر والمعززة لدور البوتكس مثل ماسك زيت جوز الهند والذي يفضل استخدامه مرة واحدة أسبوعيا.
عدم استخدام أية مواد كيميائيّة على الشعر أو أي نوع من الصبغات حتى لا يتعرض الشعر للتلف.

وقد تم الحديث عن أبرز اضرار البوتكس للشعر وتفصيل آلية العمل به،  كما تم عرض عوامل الاختلاف بينه وبين الكرياتين،  وأهم فوائده والنصائح الخاصة لتجنب حدوث مشكلات للشعر عقب تطبيقه.

اضرار البوتكس للشعر وفوائده, اضرار البوتكس للشعر وفوائده, اضرار البوتكس للشعر وفوائده, اضرار البوتكس للشعر وفوائده, اضرار البوتكس للشعر وفوائده, اضرار البوتكس للشعر وفوائده, اضرار البوتكس للشعر وفوائده

زر الذهاب إلى الأعلى