استخدام الريتينول للبشرة وفاعليته في علاج العيوب

استخدام الريتينول للبشرة وفاعليته في علاج العيوب: إن العناية بالبشرة من أهم الأمور التي تشغل الكثيرين وخصوصاً فئة السيدات وذلك من أجل الحصول على بشرة جميلة وملامح جذابة لذا سنتحدث في هذا المقال في مجلة لها عن استخدام الريتينول للبشرة، لذلك تلجأ الكثير من السيدات إلى استخدام الريتينول وذلك من أجل التخلص من أي مشاكل يمكن أن تصيب البشرة نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو استخدام مستحضرات التجميل.

 

إعلان

الريتينول

إن الريتينول يعتبر أحد أشكال فيتامين أ وهو من المركبات الكيميائية التي يمكن أن تتحول إلى أشكال أخرى من الفيتامينات ويعتبر الريتينول من أهم الفيتامينات التي تدخل في صناعة المستحضرات التجميلية الخاصة بالبشرة وذلك بسبب الفوائد الكبيرة التي يحققها الريتينول للبشرة.
وهناك العديد من الأمور التي تجعلنا نحتاج إلى استخدام الريتينول غير البشرة والأغراض التجميلية حيث يتم اللجوء إلى تناول الريتينول في الحالات التي تتعلق بالنمو، والأبصار، والتكاثر والعديد من الحالات الأخرى الصحية.
ويمكن أن يتم استخلاص الريتينول من خلال العديد من العناصر التي تحتوي عليه ومن أهم العناصر التي نستخلص منها الريتينول الفواكه المختلفة والخضروات والبيض والحليب ومنتجات الألبان والكبد، وهناك العديد من الأعراض التي تظهر على الشخص حال نقص فيتامين الريتينول في الجسم.
ومن أهم هذه الأعراض الإصابة بمشكلة جفاف العين أو الإصابة بمشكلة العمي الليلي وإصابة الشخص بمشاكل تتعلق بالنمو فلا يستطيع الشخص أن ينمو بشكل جيد إذا نقص هذا الفيتامين في الجسم عن معدله الطبيعي كما أن نقص الفيتامين من أهم الأمور التي تتسبب في العقم والمشاكل الخاصة بالحمل والولادة.

 

استخدام الريتينول للبشرة

يمكننا التعرف على استخدام الريتينول للبشرة من خلال الآتي:

تفتيح التصبغات الجلدية

كما أشرنا سابقاً بأن الريتينول هو أحد أشكال فيتامين أ ومن المعروف بأن فيتامين أ من أهم الفيتامينات الممتازة للبشرة والتي تحميها وتقيها من المشاكل المختلفة ويستخدمون فيتامين أ في حل مشكلة التصبغات الجلدية من خلال العمل على تفتيح هذه التصبغات.
وبما أن الريتينول هو من المواد التي تحتوي على فيتامين أ فبالتالي يمكنه القيام بنفس الدور حيث أن له نفس الفاعلية في تفتيح التصبغات الجلدية الأمر الذي جعل العديد من الأشخاص الذين يعانون من الندبات المختلفة والبقع والمناطق ذات الألوان الداكنة في الجسم يلجئون إلى استخدام الريتينول لحل هذه المشاكل.

إعلان

الوقاية من علامات تقدم السن

كما يمكن اللجوء إلى استخدام الريتينول للبشرة من أجل إخفاء علامات ومظاهر الشيخوخة في البشرة حيث أثبتت الدراسات والتجارب المختلفة عن إمكانية استخدام الريتينول من أجل القضاء على أشكال ومظاهر الشيخوخة في البشرة.
كما أن استخدام الريتينول من أهم الأمور الوقائية لظهور علامات الشيخوخة وذلك لأن استخدام الريتينول بشكل دائم ومستمر من أهم الأمور التي تتسبب في زيادة سمك البشرة وزيادة إنتاج الكولاجين.
وبالتالي فإنها تقاوم ظهور علامات الشيخوخة من خلال الحد من ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة في البشرة.

علاج حب الشباب

إن الريتينول من أهم العلاجات التي تساعد في القضاء على حب الشباب الذي يظهر في البشرة كما أن الريتينول من الأمور التي ينصح بها من أجل الوقاية من حب الشباب.
حيث أن هناك العديد من الأمور التي يتسبب فيها الريتينول من أجل القضاء على حب الشباب ومقاومتها وتتمثل هذه الأمور في فتح مسام الجلد المغلقة والتي تساهم في التخلص من السموم التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب.
كما أن الريتنول يعمل على تغيير بنية الزيوت المتواجدة في مناطق الوجه المختلفة كما أنه من أهم الأمور التي تعمل على منع تواجد الخلايا الميتة للجلد ويعمل على مقاومة البكتيريا والالتهابات التي تتسبب في ظهور حب الشباب.

إعادة نضارة البشرة

الريتينول يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة الأمر الذي يعد من أهم الأشياء التي تعمل على وقاية خلايا الجلد وإصلاح الفاسد منها ويساهم في إنتاج طبقات جلدية جديدة تتميز بالنضارة والجمال.
كما أن الريتينول من أهم الأمور التي تضيف مظاهر النعومة للجلد من خلال العمل على تقشير الخلايا الجلدية الميتة.
العمل بشكل دائم على تنظيف المسامات الخاصة بالبشرة من الملوثات والأوساخ الموجودة فيها.
وقاية البشرة من الجفاف من خلال الحفاظ على كميات المياه الموجودة في البشرة الأمر الذي يضيف مظاهر الرطوبة والحيوية للبشرة.

 أسباب قوة الريتينول وفاعليته للبشرة

هناك بعض الأسباب التي تتمثل فيها فاعلية الريتينول للبشرة، ويمكننا توضيح تلك الأسباب من خلال الآتي:

إن الريتينول في الأساس مشتق من مركب قوي يسمى التريتنيوين وما يميز الريتينول عنه أن الحصول عليه يمكن بدون الحاجة إلى وصفات طبية على عكس المركب الأساسي الذي يكون الحصول عليه من خلال وصفة طبية.
كما ذكرنا أن الريتنول عبارة عن مشتق من مشتقاته مركب التريتنيوين فبالتالي يتم اللجوء إلى استخدام الريتينول بشكل أكبر من الريتنيوين وذلك لأنه مخفف عنه بعض الشيء وتستطيع معظم أنواع البشرة أن تتحمله بعكس الريتنيوين وذلك بسبب تأثيره القوي.
إن فيتامين الريتينول عند استخدامه وعندما يتم وضعه على البشرة فإنه بشكل تلقائي يتحول إلى أحد الأحماض التي تسمى حمض الريتنيويك وهذا الحمض له تأثيرات إيجابية فعالة على البشرة.
نظرا للفوائد الكثيرة التي يحملها فيتامين الريتينول للبشرة وحل الكثير من المشاكل الخاصة بالبشرة فإن الكثير من شركات الأدوية أصبحت تستخدم الريتنيول في إنتاج العديد من المراهم والكريمات التي تصنع من أجل العناية بالبشرة.

أضرار الريتنيول

بعد أن تعرفنا على استخدام الريتينول للبشرة، يمكننا التعرف على أضرار الريتينول من خلال الآتي:

إن الريتنيول قد يسبب الكثير من المتاعب والمشاكل خصوصا لدى النساء الحوامل وذلك لأنه من مركبات فيتامين أ ومن المعروف بأن فيتامين أ ومشتقاته المختلفة استخدامه غير آمن بالنسبة للحوامل.
إن استخدام الريتينول على البشرة في النهار من أهم الأمور التي تتسبب في تحفيز ظهور علامات الشيخوخة بشكل سريع.
الإفراط في استخدام الريتينول للبشرة من أهم الأمور التي تتسبب في ظهور أورام وتهيجات في البشرة والإصابة بجفاف الجلد وتقشره مما يتسبب في الحكة الجلدية وملاحظة تغيير في لون الجلد كما أنه من مسببات الإصابة بالأكزيما.

كيفية الحصول على فوائد الريتينول مع تجنب أضراره؟

يمكننا توضيح طرق الحصول على فوائد الريتينول دون التعرض لأضراره من خلال الآتي:

ينصح بعدم استخدام واقي الشمس الذي يحتوي على الريتينول حيث أن الريتينول يكون استخدامه في فترة الليل فقط.
عدم استخدام أي نوع من أنواع غسول الوجه التي يدخل الريتينول ضمن مكوناتها وذلك لأن غسول الوجه يزول من البشرة بسرعة وبالتالي لا يحقق الفوائد المطلوبة منه.
عند البدء في استخدام الريتينول يجب أن يكون استخدامه بشكل قليل ولا يزيد استخدامه عن 3 مرات في الأسبوع من أجل متابعة الأعراض التي قد تنتج عنه وبعد ذلك يمكن أن يتم تزويد الجرعة وعدد المرات في الأسبوع.
إذا كان استخدام الريتينول بغرض تفتيح التصبغات فيمكننا أن نستخدم الريتينول في مناطق التصبغات الجلدية فقط بحيث لا يتم تفتيح كل البشرة بشكل مفرط.
هناك فئات من الأشخاص عليها بتجنب استخدام الريتينول وذلك بسبب مخاطره وهذه الفئات تتمثل في النساء الحوامل والمرضعات وكذلك الأمر بالنسبة للأشخاص أصحاب البشرة الحساسة.

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على استخدام الريتينول للبشرة يجب أن نستشير الطبيب إذا كان استخدام الريتينول خلال وصفات ذات القوام الهلالي.

زر الذهاب إلى الأعلى