احذري 6 أخطاء في تصفيف الشعر لمنع التساقط

بمرور الأيام يتعرض الشعر للتلف الكامل دون وجود تفسير لهذا السبب، فتقع كل واحدة في مأزق، محاولة علاج الشعر دون الوعي بالسبب الذي يؤدي لتلفه.

لذلك جمعنا إليك من خلال هذا المقال أبرز الأخطاء الشائعة التي قد تقعين فيها أثناء تصفيف شعرك لحمايته من التساقط.

إعلان

1. تمشيط الشعر بطريقة خاطئة

نعم، على الرغم من أهمية تمشيط الشعر لتنشيط الدورة الدموية وفك تشابكات الشعر، إلا أنه قد يتسبب أيضاً في التهابات فروة الرأس عند القيام به بطريقة خاطئة. عادة ما يقوم الرجال والنساء بتمشيط الشعر بدءاً من منتصف الرأس في اتجاه جانبي، تمشيط الشعر في هذا الاتجاه يزيد من معدلات تساقطه. لتجنب تساقط الشعر، ابدأي من الأطراف وحتى الأعلى للتخلص من الخصلات المتشابكة وتجنب سحب الشعر بقوة.

2. تجفيف الشعر بالمنشفة

قبل القيام بتصفيف شعرك، عليكِ القيام بغسله وتجفيفه جيداً. حسناً، هل تعلمين أن وضع المنشفة على شعرك المبلل يتسبب في تساقطه. عليكِ أولاً بالتخلص من الماء الزائد، ثم تجفيف شعرك في الهواء الطبيعي لتقليل نسبة الرطوبة على الشعر. بعدها، استخدمي منشفة قطنية ناعمة لتجفيف الشعر برفق دون فركه.

3. عدم تنظيف فرشاة الشعر بانتظام

استخدام فرشاة الشعر بشكل يومي يتسبب في تراكم الزيوت الطبيعية من الشعر عليها، فتصبح بيئة مناسبة لنمو الجراثيم وتراكم الأتربة والشوائب التي تعود لشعرك مجدداً باستخدامها. احرصي على تنظيف فرشاة الشعر الخاصة بكِ بشكل دائم مرتين أسبوعياً على الأقل باستخدام شامبو الأطفال أو منظف لطيف. فقد يتسبب عدم تنظيفها في انتقال العدوى الفطرية لفروة الرأس.

4. تصفيف الشعر المبلل

إذا كنتِ على عجلة من أمرك، فلا يمكنكِ استخدام الأدوات الحرارية أو حتى تمشيط الشعر المبلل. الشعر المبلل يكون أكثر عرضة لتلف الجذور وتساقط الشعر. عليكِ بالانتظار حتى يجف شعرك تماماً قبل تصفيفه أو تمشيطه.

إعلان

5. تصففين شعرك المجعّد وهو جاف

يوصي خبراء العناية بالشعر بتجنب تصفيف الشعر المجعّد عندما يكون جافاً، واستخدام رذاذ لفك التشابك قبل تصفيفه. يمكنك كذلك وضع منتجات فك التشابك التي تُترك في الشعر ومحاولة فصل الخصلات بطريقة غير عنيفة. فقد يؤدي تمشيط شعرك بقوة إلى المزيد من التلف والتقصُّف.

6. تمشيط الشعر للخلف

من أشهر الأخطاء الشائعة عند تمشيط الشعر هي تمشيطه للخلف، فلا يتسبب ذلك فقط في سحب الشعر بعنف، بل يؤدي كذلك لزيادة معدلات التساقط وظهور فراغات الرأس. تجنبي تمشيط شعرك للأسفل، بل قومي بقلب رأسك لأسفل وابدأي بتمشيط شعرك ليساعد ذلك على تنشيط الدورة الدموية وتحفيز تدفق الدم تجاه بصيلات الشعر.

مصدر صورة المعاينة Shutterstock.com

 

زر الذهاب إلى الأعلى