أفضل 5 أطعمة لتقوية الأظافر الضعيفة.. تعرفى عليها

غالباً ما يقوم معظمنا بإهمال الأظافر التي تعمل كحماية لأصابعنا. تتكون الأظافر من طبقات من البروتين تعرف باسم الكيراتين، والتي توجد أيضًا في جلدك وشعرك. هذا البروتين يحمي أظافرك من التلف، يمكن للأظافر غير الصحية أن تنقسم أو تقشر أو تنكسر.

كما يمكن تغيير لون الأظافر، والأظافر الهشة، والنمو البطيء، وترقق الأظافر، والتورم، والاحمرار أو الألم حول الأظافر هي علامات على أن أظافرك غير صحية. وقدرت أن حوالي 27 في المائة من النساء لديهن أظافر هشة.

إعلان

الأظافر الهشة قد تنجم عن حالة صحية كامنة أو ناجمة عن عوامل خارجية. يمكن أن يؤدي كل من الرطوبة القليلة جدًا والرطوبة الزائدة إلى هشاشة الأظافر. قد يتسبب غسل وتجفيف الأظافر المتكرر في جفاف الأظافر وهشاشتها بسبب قلة الرطوبة.

من ناحية أخرى، قد يسبب التعرض المفرط للمنظفات المنزلية ومزيل طلاء الأظافر في تركها هشة بسبب كثرة الرطوبة. بعض الحالات الصحية مثل نقص الحديد وقصور الغدة الدرقية ومتلازمة رينود يمكن أن تسبب أيضًا هشاشة الأظافر.

العمر هو سبب آخر للأظافر غير الصحية. مع تقدم العمر، تصبح أظافر أصابع القدم أكثر سمكًا وصلابة، لكن أظافرك تصبح أرق وأكثر هشاشة، للحفاظ على صحة أظافرك وقوتها، تحتاج إلى ترطيبها بانتظام وحمايتها من المواد الكيميائية القاسية والعناية بها. بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول الطعام المناسب مهم للحفاظ على أظافرك قوية وصحية. فيما يلي 5 أطعمة يجب عليك تضمينها في نظامك الغذائي اليومي للأظافر القوية.

الأسماك

يعتبر السمك مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتينات والكبريت الضرورية لصحة الأظافر وتقويتها. يمكن لأحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في الأسماك أن تساعد في ترطيب طبقة الظفر وتزيد من ليونها.

إعلان

البيض

 ليس البيض مصدرًا رائعًا للبروتين فحسب، بل يحتوي أيضًا على فيتامين ب 12 والفيتامينات أ و هـ والحديد والبيوتين. يُعرف البيوتين أيضًا باسم فيتامين B7 أو فيتامين H، ويمكن أن يزيد من سمك الظفر ويقلل من التقصف والانقسام.

البازلاء الخضراء

تأكد من إضافة هذا الطعام الغني بالمغذيات إلى نظامك الغذائي إذا كنت ترغب في تعزيز صحة أظافرك. البازلاء الخضراء مليئة بالبروتين وبيتا كاروتين وفيتامين سي.قد تساعد في تعزيز نمو الأظافر وكذلك تحسين قوتها.

الشوفان

الشوفان غني بالمغذيات الدقيقة مثل النحاس والزنك والمنجنيز والسيليكون والفيتامينات المعقدة B، وكلها معروفة بتعزيز صحة الأظافر والعظام.

الخضروات الورقية

 الخضروات ذات الأوراق الخضراء هي مصدر قوة للعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة. السبانخ واللفت والبروكلي والخضر الكرنب يمكن أن تفعل العجائب لجسمك، وخاصة الأظافر. أضف هذه الخضار إلى نظامك الغذائي اليومي للحفاظ على أظافرك قوية ولامعة.

زر الذهاب إلى الأعلى