أسباب كلف الوجه ونصائح لتجنبه

يعرف الكلف، بأنه تغير لون البشرة إلى لون غامق، أسبابه مختلفة، قد تكون وراثية، وقد تجده منتشرا بكثرة عند عرق معين دون غيره،  وله أسبابه هرمونية أيضا ،أو لها علاقة بالمؤثرات الخارجية كأشعة الشمس واستخدام الكمبيوتر والهاتف النقال بكثرة.

إعلان

مناطق ظهور الكلف

يشرح الاختصاصيون تواجد الكلف على البشرة، نتيجة نشاط زائد للخلايا المنتجة للميلانين في الجلد، أو زيادة  هرمون الاستروجين التي تسبب ما يسمى بالكلف.

يظهر الكلف في مناطق مهمة في جسد المرأة والرجل على حد سواء ،رغم أن الكلف معروف بشدة عند النساء أكثر من الرجال ،نتيجة تغيرات الهرمونات أو ظهور ما يسمى بكلف الحمل .

فيظهر في الوجه ؛ الخدود أو الجبهة وعند الذقن وبين منطقة الفم والعنق والرقبة .

علاج الكلف

إعلان

هناك علاجات متنوعة للكلف ،ومنها طرق متطورة كالتقشير الكيماوي والليزر ،لكن يجب أخذ الحيطة والحذر ،عند استخدام هذين التقنيتين طبيا ،ويجب تفادي أشعة الشمس نهائيا بعد التقشير والليزر حتى لا يصاب الجلد بحروق وقد تكون فيما بعد صعبة العلاج .

أما العلاجات الطبية الأخرى فتتمثل في وضع كريمات تحتوي على الهيدروكينون القوي، وحمض الكوجيك، والريتينول، وفيتامين “سي” ،فضلا عن استعمال واقي ضد اشعة الشمس البنفسجية .

أما كلف الحمل ،أو ما يطلق عليه بقناع الحمل ،فعلاجه بسيط ،وسيزول بعد الوضع اعتمادا على كريمات يصفها طبيب الجلد .

ولتفادي ظهور الكلف ،اعتمدي وقاية لبشرتك دائمة من  أشعة الشمس البنفسجية لأنها تحفز خلايا الجلد على انتاج صبغات زائدة على البشرة ،كما ينصح الأطباء والاختصاصيون بالابتعاد قدر الإمكان عن أشعة شاشات التلفاز والهاتف المتنقل ،لأن ما يسمى بالضوء الأزرق له تأثيرات سلبية على البشرة ويؤدي إلى إنتاج التصبغات الجلدية .

زر الذهاب إلى الأعلى