أسباب تساقط الشعر وسبل علاجه

1- الإصابة بالأنيميا الحادة

يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى تساقط الشعر لدى الفتيات، ومن أبرزها الإصابة بالأنيميا الحادة وفقر الدم نتيجة لخفض نسبة الهيموجلوبين بالدم بسبب سوء التغذية. وهذا من أهم العوامل التي تتسبب في تساقط الشعر بغزارة، لذلك لابد من عمل تحليل نسبة الهيموجلوبين في الدم حتى يتم التأكد من الإصابة بالأنيميا، ومن ثم ابحثي عن طرق للعلاج حتى تزداد نسبة الدم للحد من تساقط الشعر وتقصفه.

2- الاضطراب النفسي

ومن أكثر العوامل المسببة لتساقط الشعر ايضا هي الحالة النفسية السيئة والشعور بالضغط العصبي الحاد. حيث أثبتت الدراسات أن زيادة التوتر يؤثر بشكل كبير على صحة الشعر مما يؤدي إلى تساقطه. لذلك عليك بإتخاذ الوقت الكافي من النوم خلال اليوم من أجل تخفيف التوتر والضغوط النفسية، كذلك يمكنك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فهذا يساعد على الراحة ومن ثم يقلل من الشعور بالتوتر.

إعلان

3- الحمل والولادة والغدة الدرقية

كذلك التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسم المرأة أثناء فترة الحمل والولادة وخلال الدورة الشهرية من أهم العوامل التي تؤثر على دورة نمو الشعر والتسبب بفقدانه وتساقطه بشكل كثيف. كذلك الإصابة بخلل في نشاط الغدة الدرقية من الأسباب التي تؤدى إلى تساقط الشعر، فهذا الخلل يؤثر على الهرمونات بالجسم سواء بالزيادة أو النقصان مما يتسبب في ضرر الشعر وتساقطه.

4- مرض سعفة الرأس

ومن أشهر الأمراض التي تصيب الرأس وتتسبب في تساقط الشعر هو مرض سعفة الرأس. فهذا المرض يؤدي إلى إصابة الرأس بالعديد من الالتهابات التي تؤذي فروة الرأس وتتسبب في ظهور قشور الرأس مما يؤدي إلى ضرر الشعر وتساقطه بنسبة عالية.

نصائح لعلاج تساقط الشعر

1- تدليك فروة الرأس بالزيوت

من النصائح الطبيعية التي يمكنك اتباعها لعلاج مشكلة تساقط الشعر التي تؤرق الكثير من النساء، هي طريقة تدليك فروة الرأس باستخدام بعض الزيوت العطرية والطبيعية، ومن أهمها زيت القرنفل وزيت الخروع. حيث يساهم خليط زيت القرنفل والخروع على تحسين نشاط الدورة الدموية وتدفق الدم في فروة الرأس، كما يساعد خليط الزيوت على تغذية الشعر من جذوره نظرا لاحتوائها زيت الخروع وزيت القرنفل على نسبة عالية من الأحماض الدهنية. لذلك سخني مقدار متساوي من زيت القرنفل وزيت الخروع، ثم قومي بتدليك فروة الرأس ببطئ شديد.

2- تناول المكملات الغذائية والطعام الصحي

ومن العلاجات الفعالة التي تساهم بشكل كبير في علاج مشكلة تساقط الشعر هي أقراص وكبسولات المكملات الغذائية. وخاصة التي تحتوي على عناصر الزنك والحديد والبروتين والجيلاتين من أجل علاج مرض فقر الدم والأنيميا وتنشيط الجهاز المناعي ومن ثم فيتم تخفيف تساقط الشعر. كذلك المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات من أهمها فيتامين B6 وB12، وفيتامين D. كذلك تناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات والبروتينات والمعادن تساعد على علاج مشكلة تساقط الشعر بنسبة كبيرة.

إعلان

3- عدم الإفراط في غسل الشعر

ومن الخطوات الهامة التي تعالج مشكلة تساقط الشعر هي تقليل عدد مرات غسل الشعر. فإذا كان شعرك دهني اغسلي شعرك ثلاث مرات في الأسبوع، أما إذا كان من النوع الجاف، فاغسليه مرة واحدة أسبوعيا. فكثرة المياه واستخدام الشامبوهات المواد الكيميائية تتسبب في زيادة تساقط بصيلات الشعر. وأثناء تجفيف شعرك قومي بالضغط على الشعر كي تمتصّ المنشفة الماء وبالتالي يمنع من تكسير الشعر. واحرصي على تصفيف الشعر باستخدام المشط الخشبي أو المشط المصنوع من العاج حتى لا يؤدي إلى تساقطه.

4- عصير البصل والبنجر

تلعب الخضروات دورا هاما في علاج تساقط الشعر وتعتبر من أهم النصائح التي يمكنك الالتزام بها من أجل التخلص من مشكلة تساقط وتقصف الشعر. ومن أبرز هذه الخضروات هي البصل والبنجر. حيث يحتوي البصل على نسبة عالية من عنصر الكبريت الذي يساهم في تعزيز الدورة الدموية، وتحد من الالتهاب. كذلك البنجر يساعد على قتل الجراثيم التى تسبب عدوى فى فروة الرأس التى قد تؤدى إلى فقدان الشعر. لذلك دلكي فروة شعرك بعصير البصل أو عصير البنجر لعدة دقائق.

زر الذهاب إلى الأعلى