إعلانك هنا

المغرب يحتل هذه الرتبة “الصادمة” في تزويج القاصرات

نشر تقرير التنمية البشرية لهيئة الأمم المتحدة لائحة أكثر الدول تزويجا للقاصرات والتي تصدرتها الهند بتسجيلها 10الف حالة سنويا , فيما أتى المغرب في المرتبة 6 عالميا بتزويجه ل16 % من القاصرات سنويا .

وأتى على لسان نفس التقرير ان السبب الرئيسي وراء تزويج الفتيات في عمر مبكر أو قبل بلوغهن السن القانوني يعود إلى بعض التقاليد المنتشرة ذاخل المجتمع المغربي خاصتا في المناطق النائية التي تكثر فيها هذه الظهرة بشكل واضح , هذه التقاليد التي لا أساس لها من الصحة أو إلى أسباب إقتصادية .

وذكر نفس المصدر أن هذه الظاهرة تتوجد بشكل ملفت لنظر في دول الوطن العربي, فالسودان مثلا بنسبة 52ّّ% تليها موريتنيا ب35% ,اليمن ب32% , فيما أتت دول باقي المغرب العربي “تونس ,الجزائر” ب 2%.

المصدر تحدث أيضا على بعض الجوانب السلبية لظاهرة التي تكمن في تضاعف نسبة وفيات بين صفوف الأطفال حديثي الولادة في مطلع سنة 2050 , بسبب ان الزوجات القاصرات معرضات أكثر إلى إصابة بمرض نقص المناعة عن الفتيات غير المتزوجات , وذالك خلافا للمعتقد المنتشر بين سكان المناطق التي سبق ذكرها على أن الزواج المبكر يساهم في حماية الفتيات من أمراض المنتقلة جنسيا .

الجدير بالذكر ان مدونة الأسرة في المغرب تمنع تزويج الفتيات دون السن القانوني المحدد في 18 سنة لكن رغم وجود هذا القانون فإن الظاهرة في إنتشار مستمر خاصتا في المناطق النائية من البلاد مايضع على عتيق الدولة البحث في جدور هذه الظاهرة لمعرفة سبب إنتشارها والحد منها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى