7علاجات فعّالة للتخلص من مشكلة الشيب المبكر

نقدم لكِ سيدتي أهم العلاجات الفعّالة للتخلص من مشكلة الشيب المبكر:

1- أوراق الكاري

أوراق الكاري من أهم العلاجات التي تساعد على تحفيز إنتاج صبغات الشعر. يمكنكِ خلطها مع زيت جوز الهند للحصول على أفضل النتائج، فيعمل هذا الخليط كتونك رائع لعلاج مشكلات الشعر المختلفة.

توضع ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند في وعاء صغير، ثم تضاف القليل من أوراق الكاري مع غليها حتى تتفحم تمامًا. ثم يصفى الخليط جيدًا، ويترك حتى يبرد ويستخدم لتدليك الشعر، ثم يشطف الشعر بعد حوالي 30-45 دقيقة. يكرر ذلك مرتين خلال الإسبوع.

2- مسحوق الحناء

تساعد الحناء على تقوية بصيلات الشعر واستعادة اللون الداكن الأصلي لشعرك. يحضر خليط الحناء بخلط كمية مناسبة من مسحوق الحناء، مع ملعقة كبيرة من مسحوق القهوة، 3 ملاعق من مسحوق الأملا وكوب من الزبادي. يوزع الخليط على الشعر، ويترك حتى يجف تمامًا ثم يشطف جيدًا. يكرر ذلك مرتين خلل الشهر.

طريقة أخرى، اخلطي مسحوق الحناء مع كوب من القهوة السوداء الساخنة، وللحصول على قوام مثالي يضاف كوب من الزبادي. يترك الخليط جانبًا لبضع ساعات، ثم يستخدم على الشعر ويترك حتى 3 ساعات قبل أن يشطف بالشامبو.

3- عصير الليمون وزيت جوز الهند

زيت جوز الهند يتميز بالعديد من الفوائد الصحية للعناية بشعرك. حيث يعمل على تحفيز نمو الشعر، ترطيبه، ومكافحة العدوى الفطرية لفروة الرأس. إلى جانب ذلك، فهو غني بمضادات الأكسدة، ومع استخدامه بشكل منتظم يحميكي من مشكلات الشيب المبكر ويحافظ على لون الشعر الأصلي.

اخلطي 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون مع كمية مماثلة من زيت جوز الهند. يستخدم الخليط لتدليك فروة الرأس والشعر، يترك حتى ساعة كاملة قبل أن يشطف باستخدام الشامبو. يكرر ذلك مرة واحدة أسبوعيًا.

4- المريمية وإكليل الجبل

تتميز كلًا من عشبة المريمية واكليل الجبل بخواص فعّالة لتغطية الشعر الأبيض. قومي بغلي نصف كوب من عشبتي المريمية واكليل الجبل المجففة مع 2 كوب من الماء، وتترك لمدة نصف ساعة، ثم تغطى وتترك جانبًا لمدة 7 ساعات قبل أن تصفى وتستخدم على الشعر. تترك على الشعر حتى 15-20 دقيقة ثم تشطف جيدًا، ويكرر ذلك مرة واحدة أسبوعيًا.

5- عصير البصل

من المعروف أن لعصير البصل العديد من الاستخدامات الجمالية المختلفة للعناية بالشعر. وفي تلك الحالة، فإنه علاج مثالي للتغلب على مشكلة الشيب المبكر. استخدمي عصير البصل لتدليك فروة الرأس جيدًا، يترك لمدة نصف ساعة قبل أن يشطف جيدًا، ويكرر ذلك لعدة مرات خلال الإسبوع وستحصلين على نتائج واضحة خلال بضعة أسابيع.

6- الشاي الأسود

يساعد الشاي الأسود على الحفاظ على تنعيم الشعر ولونه الأصلي، كما يضفى اللمعان الصحي. قومي بغلي 2 ملعقة كبيرة من الشاي مع كوب من الماء، ثم تضاف ملعقة صغيرة من الملح. يترك الخليط حتى يبرد تمامًا، ويصفى ليستخدم في شطف الشعر عدة مرات ويترك حتى 20 دقيقة قبل شطفه بالماء فقط بدون شامبو.

7- حبة البركة

بذور الحبة السوداء أو حبة البركة هي أيضًا علاج رائع للتخلص من تلك المشكلة المحرجة. حيث تساعد على تحفيز إنتاج الميلانين واستعادة لون الشعر الأصلي.

كما أنها مصدر غني بالبروتين، الحديد، النحاس، الفسفور، المغنسيوم وغيرها من العناصر الأساسية. ينصح بتناول ملعقة صغيرة من تلك البذور يوميًا وحتى 3 أشهر.