مراكز علاج السمنة وجهة الباحثات عن الرشاقة

السمنة مرض العصر الذي أصبح ينتشر كالوباء بين أوساط مجتمعنا العربي عامة و المغربي خاصة ، فحسب إحصاءات سنة 1984، 8.7 % من النساء المغربيات تعانين من السمنة لتصل النسبة إلى 22%  سنة 2000 و 43.5 %  سنة 2011 و النسبة في تزايد.
و يعزى ذلك للنظام الغذائي الخاطئ لمعظم الفئات الطبقية المغربية إضافة إلى أن ثقافة ممارسة الرياضة عند النساء شبه منعدمة .

و الأكثر من ذلك ففي بعض المناطق و الأقاليم المغربية كالأقاليم الصحراوية ، تعتبر فيها السمنة من صفات جمال المرأة ، فنجد بعض النساء يسعين للرفع من وزنهن سواء باستعمال وصفات تقليدية أو عقاقير طبية .
و لكن بالمقابل ، أصبحنا نجد فئة أخرى من النساء اللواتي يكن أكثر تطلعا على العالم الخارجي و يعتبرن أن الرشاقة ستمنحهن جاذبية أكبر وبالتالي يلجأن للحصول على جسم رشيق و ممشوق بكل الطرق .
مراكز علاج السمنة أصبحت الوجهة الرئيسية للباحثات عن الرشاقة ، فهي مراكز تكون تحت إدارة أطباء للترويض الطبي و أخصائيين في التغذية ، يرافقون زوارهم خطوة بخطوة طوال مراحل فترة التخسيس ، و هذا ما يحفز النساء للجوء لمثل هذه المراكز لشعورهن بالأمان و بضرورة إتباع كل تعاليم الأطباء و الأخصائيين ، فلا يستسلمن أمام مغريات الطعام .
و من أجل التعرف على ما تقدمه هذه المراكز و الطرق التي تتبعها في برنامج التخسيس توجهنا إلى مركز “KINEDIET ” المتواجد بمدينة الدار البيضاء لتقدم لنا الدكتورة مريم لحلو أخصائية في التغذية و الترويض الطبي تفاصيل أكثر عن الموضوع :
711 1 300x199 مراكز علاج السمنة وجهة الباحثات عن الرشاقة– حدثينا عن برنامج التخسيس ، مراحله ، النتائج التي تحصل عليها المرأة عند القيام به.
أول شيء نقوم به عند قدوم المرأة الراغبة في إنقاص وزنها هو الفحص الشامل ، يعني أن نتعرف على  نسبة الشحوم في جسمها ، نسبة الشحوم المتمركزة في الأمعاء ، كتلة العظام و العضلات … ،  فلتحديد الهدف من برنامج التخسيس يجب أن ندرس العناصر الإيجابية و السلبية المتواجدة في الجسم .
و استهداف الشحوم يكون عبر ممارسة الرياضة و الحمية الغذائية، و هذه الأخيرة يجب أن تكون من خلال نظام غذائي متوازن ، فالخلل في النظام الغذائي سيجعل المرأة تفقد من كتلها العضلية بدل فقدانها للشحوم ، فيصبح جسمها إذن مترهلا و وجهها شاحب.
هذا من جهة ، من جهة أخرى بعد القيام بالفحص الشامل و معرفة نسبة الشحوم التي يجب حرقها ، مثلا إذا كان عليها فقدان 8%  من نسبة الشحوم المتراكمة في جسمها يجب أن تفقد نسبة 0.8% في الأسبوع و بعد كل فترة عليها أن تقوم بإعادة ذلك الفحص الشامل لتعرف إن كانت تستهدف الشحوم أم العضل.
centre 300x191 مراكز علاج السمنة وجهة الباحثات عن الرشاقةو بالموازاة مع ذلك، نستعين بآلات تساعد على نحت الجسم ك :
les ultrasonothérapie / l’electrolipolyse / la power plate / les envelopement dans les cocoon / le lazer / la lipocavitation….
و هذه الآلات يتم اختيارها حسب كل شخص و أين تمركزت لديه الدهون الخارجية ، كالبطن ، الخصر ، المؤخرة…
و أيضا تستعمل من أجل شد الجسم ، الذي يتعرض للترهل بعد خسارة نسبة كبيرة من الوزن.
– من هم الأشخاص الذين يلجؤون لمثل هذه المراكز ؟
هم أشخاص إما يعانون من الوزن الزائد و هم يشكلون نسبة 70 %، أو أشخاص يعانون من أمراض لا تتقبل الزيادة في الوزن كالسكري ، القلب ، الغدة الدرقية ….  و هؤلاء يشكلون نسبة 20 %.
– هل لكل شخص برنامج تخسيسي خاص به؟
طبعا لكل شخص برنامج غذائي و رياضي خاص به حسب مقوماته الجسمانية و الصحية و نفس الشيء بالنسبة للآلات .
– هل تقدمون تسهيلات في الدفع و هل هناك عروض تكون فيها الأثمنة مخفضة ؟
طبعا فنحن مركز صحي قبل أن نكون مركزا تجاريا، فهدفنا هو أن يحصل زبناؤنا على النتيجة المرجوة .
power plate1 300x259 مراكز علاج السمنة وجهة الباحثات عن الرشاقة–  بعد إكمال هذا البرنامج و الوصول للوزن المثالي ، هل سترجع المرأة لمزاولة حياتها الطبيعية دون حمية أو رياضة أم أنها ستظل محكومة بنظام غذائي معين ؟
نعم ترجع لمزاولة حياتها الطبيعية و لكن الحياة الطبيعية بالنسبة لي  هي التوازن في الأكل و مزاولة الرياضة ، فبعد أن كانت المرأة تتبع حمية غذائية خالية من الدهون و السكريات… هل من المعقول أن تعود بعد نهاية برنامج التخسيس لأكل الدهنيات و السكريات بكميات مفرطة ، أنا لا أقول بأن تمتنع كليا عن تناولها و لكن أن تتناولها بكميات قليلة مع مراعاة النشاط الرياضي الذي تزاوله.
و للعلم فبعد أن تكون المرأة قد وصلت لوزنها المثالي لا بد أن نخضعها لفترة تثبيت الوزن و تكون مدتها نصف مدة برنامج التخسيس، و خلالها تصبح المرأة متعودة على ذلك النظام الغذائي و الرياضي الذي كانت تتبعه خلال فترة التخسيس في المركز.
– غير فقدان الوزن ، ما هي المزايا الصحية لهذا البرنامج ؟
طبعا فهذا برنامج صحي 100 % و إذا كان برنامج التخسيس لديه ولو نسبة قليلة من الضرر على جسم الإنسان فلن نقوم به.
– الكثير من النساء يعتقدن بأنهن بعد إتباعهن لحمية معينة يفقدن على إثرها الوزن ، قد يكتسبن أضعاف ذلك الوزن المفقود بعد قطع الحمية. فما مدى صحة هذه المعلومة ؟
sport1 206x300 مراكز علاج السمنة وجهة الباحثات عن الرشاقة
ليحمدن الله  على أنهن اكتسبن ذلك الوزن من جديد ، فالوزن الذي فقد قد فقد من صحتهن، فتلك الحميات العشوائية التي تتبعها بعض النساء قد تهدد صحتهن و بالتالي حياتهن.
لذلك لا أنصح أي شخص بأن يتبع أي حمية دون استشارة الطبيب .
– شهر رمضان على الأبواب و نعلم كلنا بأن إتباع الحمية في رمضان يعتبر أمرا صعبا ، فما هو نظامكم خلال هذا الشهر المبارك؟
على المرأة أن تعلم بأن شهر رمضان هو الفرصة لفقدان الوزن و لكنه ليس بالفرصة لحرق الدهون ، فهناك بعض النساء اللواتي يزاولن الرياضة بصفة هستيرية .
فلهذا البرنامج الذي نعطيه للمترددات على مركزنا هو أولا :
الرياضة ، تمارس إما في الصباح الباكر أو بعد الفطور لأن الجسم يكون لازال محتفظا بطاقته ، و لكن مع ذلك يجب أن تمارس الرياضة بشكل متأن حتى لا تستهلك المرأة كل طاقتها دفعة واحدة.
و ثانيا : الأكل ، لا نقول بأن تمتنع المرأة عن أكل السكريات و الدهون و لكن  إن تناولتها فلتتناولها بكميات صغيرة و متوازنة و هذا ما نحدده لكل شخص حسب برنامجه الغذائي الخاص به.
centre 3 300x191 مراكز علاج السمنة وجهة الباحثات عن الرشاقةو طبعا يجب أن يكون عدد الوجبات أكثر من واحدة فمن غير المنطقي أن يصوم الإنسان 24 ساعة أي من الفطور إلى الفطور.
و بخصوص الآلات ، فبعضها لا نعمل بها إلا مع أشخاص رياضيين و في فترة الصباح فقط.
و بعد مرور هذا الشهر، فطبعا ستعود كل امرأة لمتابعة نظام التخسيس الأولي الذي كانت تتبعه قبل شهر رمضان.