متى نتزوج؟

الزواج هو رباط يجمع بين شخصين مدى الحياة، مدى الحياة إن كان ناجحا بالتأكيد و استطاع تخطي جميع المعوقات التي قد تعترض هذا الزواج..
و في الزواج، لا تصبح الحياة مقترنة بأفعال و قرارات شخص واحد، بل هما شخصين يجتمعان ليحددا مصير حياتهما معا، و اتخاذ قرارات سليمة، تخدم مصلحتيهما، دون التأثير على مصلحة واحد منهما على حساب الآخر.
و الزواج أيضا، هو أن نحب العيش مع من اخترناه شريك حياتنا و من فضلن العيش بقربه، و ترك أسرتنا و كل من أحببناهم لنكون معه، و الزواج  هو اختيار من يمكننا أن نتقاسم معه فلدات كبدنا ومن يشاركنا ذلك الشعور السامي و النبيل وهو شعور الأمومة أو الأبوة.
لكن عندما يحدث خلل و عندما نجد أن كل هذه الأحلام تصبح كابوسا، و نبدأ في التساؤل، هل لأننا لم نحسن اختيار الشريك المناسب، أم أن هناك شروط، لنجاح الزواج لم نحترمها، و يبدأ السؤال الأكبر أيضا، خطأ من، هل هو خطأ الزوج أم الزوجة  أم خطأهما معا ؟؟
ربما من الشروط الأساسية لنجاح الزواج هو النضج الكامل، النضج الفكري و العاطفي، و النضج بمعنى، معرفة ما تحتاجه الحياة الزوجية لتكون مكتملة، و عندما نتحدث عن النضج الكامل، فهذا النضج لا يرتبط بسن معينة  أو بثقافة ما و غيرها من الأسباب الأخرى، بل هي مرتبطة بالشخص و مدى قدرته على التحليل السليم للأمور ومدى قدرته على المناقشة و الإقناع ، و التفكير بالأمور.
فمن أساسيات نجاح الزواج هو النضج العاطفي ، أو بمعنى آخر معرفة متى يمكننا أن نكون رومانسيين ومتى علينا العودة إلى حياتنا الواقعية، و القدرة على احتواء تصرفات الشريك، و القدرة على الأخذ و العطاء، و التفريق بين الغيرة المعقولة و اللامعقولة، و القدرة على التحكم في الانفعالات و أيضا القدرة على الاعتذار و تقبله، و المقدرة على السماح و غيرها .