كيف يظهر الشعر الأبيض

خلال مرحلة معينة ما، و عند كل الأشخاص، نبدأ باكتشاف بعض الشعيرات البيضاء في رأسنا، تظهر شعرة  فشعرتين إلى أن تتكون لنا مجموعة من الخصل البيضاء مع التقدم في السن ..
و ظهور الشعر الأبيض، من العوامل الطبيعية  التي ترافق تقدم الإنسان في العمر، و الطبيعي هو ظهور الشعر الأبيض، في متوسط الثلاثينيات فما فوق، و تلجأ النساء إلى صبغ الشعر، خلال هذه المرحلة العمرية لإخفاء تقدمهن في السن، و تلعب صباغة الشعر دورا مهما في إخفاء الشيب، و قد استطاعت العديد من النساء التعايش  مع ظهور الشيب بل و اعتباره شيئا طبيعيا.
لكن ما ليس طبيعيا، هو ظهور الشيب في سن مبكرة، أو ما يعرف بالشيب المبكر، حيث أننا نجد أشخاصا يبلغون 20 أو أقل بقليل أو أزيد بسنوات قليلة، و قد ظهر لديهم الشيب، و هنا تدخل العديد من العوامل في ظهور الشيب عند هذه الفئة .
ومن أهم هذه العوامل نذكر منها :
العامل الوراثي، حيث يلعب العامل الوراثي دورا مهما، لأننا كثيرا ما نلاحظ، أنه عندما يكون احد الآباء قد ظهر لديه الشيب في سن مبكرة، فالأكيد انه سيظهر لأبنائه أيضا في نفس المرحلة العمرية.
و هناك أيضا العامل النفسي، فالشخص الذي يتعرض لضغوطات نفسية كثيرة و مستمرة خلال فترات حياته الأولى، فهو معرض لظهور الشيب المبكر، نفس الشيء بالنسبة للإرهاق و الضغوطات العصبية.
كما أن هناك أسباب عضوية منها الأمراض المتعلقة بالجهاز الهضمي و التهاب الأسنان و اللثة، و أيضا أمراض الغدة الدرقية المتكررة، و هذه كلها أساب تأثر على مادة الميلالين الصبغية في فروة الرأس، و التي تعطي للشعر اللون الأبيض.