كيف تختار بروتينات كمال الاجسام للمبتدئين

 

هناك العديد من المبتدئين في مجال كمال الأجسام لا يعرفون اختيار البروتينات الصحية, البروتين هو لبنة تساعد في نمو وإصلاح العضلات، وليس هناك من ينكر تأثيره على القوة، والأداء، وتكوين الجسم. لكن مع وجود الكثير من بروتينات كمال الاجسام للمبتدئين نورد بعض الإرشادات التي تساعدك على اختيار نوع مسحوق البروتين الصحيح والمكملات التي تساعدك على بناء عضلات أضخم.
أنواع بروتينات كمال الاجسام للمبتدئين

المسحوق عالي البروتين:

ربما سمعت عن مسحوق البروتينات المرتفع والنيتروجين المرتفع حيث ان بعض الماركات قامت باستخدام أحماض أمينية إضافية لزيادة عدد البروتين في المنتج. لكن كيف يمكنك معرفة ما إذا كانت بروتينات كمال الاجسام التي تتناولها هي ذات جودة عالية وتحتوي على كمية مناسبة من البروتين؟

يجب ان تحتوي مكملات كمال الاجسام البروتينية على مستوى عالي من ليسين، وهو تشعب سلسلة الأحماض الأمينية الأساسية الحاسم لإنتاج العضلات فيؤدي الى زيادة القوة، والتحمل، وتنمية حجم العضلة. ابحث عما لا يقل عن 2 غرام من ليسين لكل وجبة (مغرفة).

بروتين مصل الحليب:

مصل اللبن هو إلى حد بعيد البروتين الأكثر شعبية لأنه قد اثبت تعزيز نمو العضلات وفقدان الدهون. وهضمها واستيعابها بشكل أسرع من غيرها من البروتينات، مما يجعله الخيار المثالي لتستهلك إما مباشرة قبل أو بعد التمرين.

بروتين الكاسيين:

الكاسيين هو البروتين الرئيسي الموجود في الحليب، وهضمه بطيء خاصة عند مقارنته بمصل اللبن. اعتمادا على مقدار ما تستهلك، يمكن لهذا البروتين ان يستغرق أكثر من ست ساعات ليتم هضمه بشكل كامل وامتصاصه من قبل الجسم، مما يجعل هذا البروتين الافضل لتسليم الأحماض الأمينية بشكل متواصل للعضلات.

كما انه مصدر جيد من BCإإس وكذلك الجلوتامين، مما يساعد على الحد من انهيار العضلات والبروتينات. وبسبب خصائصه بطيئة الهضم، وغالبا ما يوصى به قبل النوم أو ما بين وجبات الطعام، إما لوحده أو في يمزج مع بروتينات أخرى.

بروتينات الحليب:

بروتين الحليب يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بنسبة 80/20 الطبيعية من الكاسيين إلى مصل اللبن، والذي يسمح للإفراج سريع ومستمر من الأحماض الأمينية الضرورية لنمو العضلات.

بروتين البيض:

بروتين البيض يوجد في مساحيق البروتين التي هي في معظمها تعزل بياض البيض المليء بالبروتين. او تحتوي على بديل البيض للأشخاص الذين يعانون من حساسية الحليب

يعتبر بروتين البيض قيم جدا بين انواع بروتينات كمال الاجسام للمبتدئين وخاصة عندما يتعلق الأمر بالجودة. برصيد 100 على مؤشر القيمة البيولوجية (BV)، بروتين البيض يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لصنع البروتين وبالتالي تضخيم العضلات، ويهضم بسهولة من قبل الجسم.

بروتين البازلاء:

رغم احتوائه على كمية اقل من البروتين من باقي الانواع، لكن بروتين البازلاء هو خيار جيد للنباتيين وأولئك الذين يعانون من الحساسية لمنتجات الألبان والبيض. ومن ميزاته بالإضافة الى انه لا يسبب الحساسية انه هضمه يشكل 98 في المئة مما يعني أن الجسم قادر على استخدام ومعالجة معظم الأحماض الأمينية لكل حصة. وهذا يجعل بروتين البازلاء أفضل بكثير من مساحيق البروتينات النباتية الأخرى، التي يمكن أن تكون صعبة الهضم.

توقيت استهلاك بروتينات كمال الاجسام:

يتفق معظم خبراء التغذية الرياضية أن الرياضيين والأفراد الذين يتدربون بجد في صالة الألعاب الرياضية يحتاجون إلى جعل البروتين المادة الرئيسية في غذائهم وهناك قاعدة جيدة هي أن يحدد هدفا في أو حوالي 20ء30٪ من مجموع السعرات الحرارية، أو 1 غرام لكل رطل من وزن الجسم الهزيل المستهدف مع التخصيص على أساس مستوى السعرات الحرارية وتردد وجبة. على سبيل المثال، فإن كان وزن المتدرب على كمال الاجسام 190 باوند عليه تناول 3000 سعرة حرارية تستهدف نحو 190 غراما من البروتين يوميا، وهو ما يقارب 25٪ من المستهدف من السعرات الحرارية.

وعلاوة على ذلك، ينبغي أن تقوم كل وجبة على البروتين، أي ان تستهلك على الأقل 20ء30 غراما من البروتين (اعتمادا على حجم الجسم ونوع البروتين) كل ثلاث ساعات. وهذا سوف يساعد على تحسين توليف بروتينات العضلات (MPص) على مدار اليوم. وهناك ثلاثة أهداف وجبة رئيسية خلال اليوم حيث يكون استهلاك بروتينات كمال الاجسام أمر بالغ الأهمية:

بروتينات بناء العضلات في وجبة فطور:

في الليل يزداد انهيار بروتين العضلات (ام. بي)، ويمكن أن تكون الخسائر بقدر 5ء15 غرام البروتين وبعض الكربوهيدرات في الصباح تساعد على عكس التأثير السلبي على بروتين العضلات وتحفيز MPص. لذا يجب ان تحتوي وجبة الإفطار على 20ء35 غراما من البروتين على الأقل وقد يزيد قليلا او ينقص تبعا لحجم الجسم، ونوع من البروتين.

البروتينات قبل وبعد تمرين كمال الاجسام:

تمارين كمال الاجسام يمكن ان ترفع كل من MPص وMPB. هدفك هو تحقيق أقصى من استهلاك البروتين وبعض الكربوهيدرات، إما مباشرة قبل أو بعد التدريب. ومثل وجبة الإفطار، الهدف هو حوالي 20ء35 غراما من البروتين.

قبل النوم:

من النصائح الاخرى التي يمكن الاسترشاد بها عند اختيار وقت استهلاك بروتينات كمال الاجسام للمبتدئين استهلاك ما لا يقل عن 20 غراما من الكاسيين أو مزيج مصل اللبن والكاسيين أو كمية أقل من البروتين جنبا إلى جنب مع BCإإس تكميلية أو بشكل أكثر تحديدا ليسين، سوف تساعد على الحفاظ على بروتينات العضلات أعلى وأنت نائم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *