قهوتك حسب قواعد التغذية الصحيّة


ارتياد المقاهي عادة لبعض الصديقات، بهدف الثرثرة والترويح عن النفس، بيد أنّ هذه العادة قد لا تعود بالفائدة على الوزن، خصوصاً أن مشروبات القهوة اللذيذة المقدّمة في هذه المقاهي غنيّة بالسعرات الحرارية، ما يجعل كوباً منها يوازي وجبة رئيسة! إليك بعض خيارات القهوة الصحية واللذيذة في المقاهي:

1- إن كوب القهوة بالكريما المخفوقة هو أسوأ من قطعة كبيرة من الـ”كيك” لناحية الدهون والسعرات الحرارية، إذ يحوي ثلث كوب من السكرّ لذا، يُنصح بالتقنين في شربه. ولاختصار كمّ السكر فيه وتقليص سعراته، تخلّصي من الكريما المخفوقة المضافة إليه.
2- تجنبي طبقة الوجه (التوبنغ): صحيح أنها تضفي مذاقاً خاصاً على القهوة، إلا أن القليل منها بطعم الكراميل يحوي ما لا يقل عن 100 سعرة حرارية إضافية. علماً بأنه يمكنك استبدال مسحوق الكاكاو والقرفة بـ”التوبنغ”.
3- في ما يأتي، عدد السعرات الحرارية في ملعقة كبيرة من إضافات القهوة:
• الكريمة المخفوقة الثقيلة = 52 سعرة حرارية.
• السكر = 49 سعرة حرارية.
•الحليب منزوع الدسم = 5 سعرات حرارية.
4- إذا كنت تعانين من حساسية تجاه الـ”لاكتوز” المتوفّر في حليب البقر، أو تحاولين التقليل من استهلاك الألبان لإنقاص وزنك، فأنت على الأرجح تستخدمين حليب الصويا، أو حليب جوز الهند أو حليب اللوز في كوب القهوة يومياً. ولكن، تأكدي إذا كان الحليب يحوي الـ”كاراجينان”، والأخيرة مادة مشتقة من الأعشاب البحرية وقد تسبّب الضيق للجهاز الهضمي (الانتفاخ والغازات)، الأمر الذي سيجعلك تبدين كما لو اكتسبت الوزن حتى لو لم يزد وزنك!